3 سيناريوهات متوقعة لـ قاتل نيرة أشرف أمام القضاء بعد الحكم بإعدامه

أصدرت الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء الدين المري، حكمها بالإعدام شنقا للمتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، بعد ورود قرار فضيلة مفتي الجمهورية.

فماذا بعد الحكم بالإعدام على المتهم وما هي ما السيناريوهات المتوقعة بعد؟

يقول المحامي أحمد مصطفى الجعفري، إنه بعد إصدار الحكم في قضايا الجنايات تودع المحكمة حيثياتها خلال شهر من صدوره، وتسمح للدفاع بتصوير الحيثيات، وذلك وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية، مشيرا إلى أن دفاع المتهم عقب تسلمه الحيثيات يقوم بدراستها، ومن ثم يعد مذكرة للطعن على الحكم أمام محكمة النقض ويودعها في المحكمة قبل مرور 60 يومًا على صدور الحكم في القضية، كما تقوم بدورها نيابة النقض بإعداد مذكرة بالطعن وإيداعها أمام المحكمة.

وأوضح 'الجعفري' في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد أن محامي المتهم يقدم مذكرة للطعن على الحكم، وبعدها تصدر محكمة النقض الحكم إما بقبول الطعن شكلاً أو رفض الطعن وتأييد الحكم، ويصبح الحكم نهائيًا وباتًا ويجب تنفيذه على المتهم، وفي حال قبول الطعن تنظر محكمة النقض القضية وتقوم بالفصل فيها.

وأشار المحامي إلى أنه في حالة قبول محكمة النقض الطعن شكلاً، فيكون الحكم إما إلغاء الحكم الصادر ضد المتهم بالإعدام، وتخفيف العقوبة أو الحكم ببراءة المتهم، أو تأييد الحكم الصادر ضد المتهم، ويصبح حكمًا باتًا واجب النفاذ.

صدر القرار برئاسة المستشار بهاء الدين المري، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق.

وكانت المحكمة، قررت في وقت سابق إحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

وشهدت محكمة جنايات المنصورة، صباح اليوم الأربعاء، تشديدات أمنية مكثفة على كل مداخل المحكمة بصفة عامة، وانتشرت قوات الأمن المركزى بمحيط القاعة، قبل النطق بالحكم على المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة قفص الاتهام.

كما وصلت أسرة نيرة أشرف طالبة المنصورة إلى محيط محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة، اليوم الأربعاء، لحضور جلسة النطق بالحكم على قاتلها.

المتهم بقتل نيرة أشرف أمام المحكمة: كانت واخداني مرحلة في حياتها فحبيت أنتقم

ننشر مرافعة النيابة العامة بقضية مقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف.. فيديو