بينها السعودية.. 5 منتخبات عربية في المستوى الأول بقرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

ستسحب قرعة الدورين الأول والثاني من تصفيات كأس العالم 2026، عن قارة آسيا، يوم الخميس المقبل 2026، في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' تصنيف شهر يوليو، والذي على أساسه ستُجرى مراسم القرعة، وفق ما أعلنه الاتحاد الآسيوي سابقًا.

ويشارك 45 منتخبًا في تصفيات كأس العالم عن قارة آسيا، ويقضي نظام التصفيات أن تخوض المنتخبات ال18 الأدنى في التصنيف دورًا إقصائيًا أولًا بنظام الذهاب والإياب، ليتأهل 9 منتخبات تلتحق بالمنتخبات ال27 الأخرى ليتشكل الدور الثاني من 36 منتخبًا.

نظام تصفيات كأس العالم عن آسيا

وستقسم منتخبات الدور الثاني على تسع مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث الحاسم.

وسيتم تقسيم المنتخبات في الدور الثالث إلى 3 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات، بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نهائيات المونديال. بينما تخوض المنتخبات في المركزين الثالث والرابع من كل مجموعة ملحقًا لصعود آخر منتخبين، إلى جانب منتخب يخوض الملحق العالمي.

 

ووفق تصنيف الفيفا الجديد، سيكون منتخب السعودية في المستوى الأول من قرعة الدور الثاني رفقة منتخبات قطر والإمارات والعراق وعمان.

مستويات قرعة تصفيات كأس العالم لآسيا

المستوى الأول:

اليابان- إيران- أستراليا- كوريا الجنوبية- السعودية- قطر- العراق- الإمارات- عمان.

المستوى الثاني: أوزبكستان- الصين- الأردن- البحرين- سوريا- فيتنام- فلسطين- قرغيزستان- الهند.

المستوى الثالث: لبنان- طاجيكستان- تايلاند- كوريا الشمالية- الفلبين- ماليزيا- الكويت- تركمانستان- هونج كونج.

المستوى الرابع: المنتخبات المتأهلة من تصفيات الدور الأول، والذي سيخوضه منتخب عربي واحد هو اليمن.