تاريخ الانسحابات من السوبر المصري.. قصة بدأها الأهلي وختمها الزمالك

أعلن نادي الزمالك بشكل رسمي الانسحاب من كأس السوبر المصري أمام غريمه الأهلي، اعتراضًا منه على السماح للاعب الأهلي محمود عبد المنعم كهربا، بخوض المباراة، على الرغم من فغرض عقوبة بحق اللاعب بالإيقاف 12 مباراة.

وطعن اللاعب ونادي الأهلي ضد العقوبة الموقعة على اللاعب، وعلى ضوء ذلك أعلنت لجنة اتحاد الكرة تجميد عقوبة كهربا إلى حين الفصل في التظلم، وهو ما رفض الزمالك الاعتراف به مستشهدًا بواقعة سابقة حدثت مع لاعبه السابق إمام عاشور، وقتما كان يلعب في صفوف الفارس الأبيض.

وهذه ليست أول واقعة انسحاب في تاريخ كأس السوبر المصري، فقد شهدت البطولة عددًا من وقائع الانسحاب السابقة نسردها في هذا التقرير.

تاريخ انسحابات السوبر المصري

البداية كانت مع أول نسخة من السوبر المصري عام 2001، والتي كان يُفترض أن تجمع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، حيث كان الزمالك بطلًا للدوري العام، والأهلي بطلًا لكأس مصر.

لكن الأهلي اعتذر عن عدم المشاركة في النسخة الأولى من الكأس وفضل الانسحاب وقتها، ليُشارك بدلًا منه فريق غزل المحلة، وصيف الأهلي في كأس مصر آنذاك.

وانتصر الزمالك وقتها على غزل المحلة بهدفين لهدف بعد التمديد، ليُتوّج بأول الألقاب في كأس السوبر المصري.

وفي النسخة الثانية من كأس السوبر في 2002، كان يُفترض أن تجمع الإسماعيلي، بطل الدوري، مع الزمالك بطل الكأس، لكن الإسماعيلي احتج على إقامة المباراة باستاد القاهرة، وطلب إقامتها في استاد الإسماعيلية، باعتبار أنه هو بطل الدوري.

وعلى ضوء ذلك، انسحب الإسماعيلي من كأس السوبر، ليتم مخاطبة وصيف الدوري، وقتها وهو الأهلي، والذي اعتذر هو الآخر عن عدم المشاركة.

وكان الزمالك وقتها هو ثالث الدوري، فتم مخاطبة صاحب المركز الرابع، غزل المحلة، الذي اعتذر هو الآخر، ليوافق وقتها خامس الدوري نادي المقاولون العرب على المشاركة.

وانتصر الزمالك على حساب المقاولون العرب بهدف نظيف بعد التمديد لوقتين إضافيين حينها.

رفض الزمالك المشاركة في 2007

وفي نسخة كأس السوبر عام 2007، جمع الأهلي بين ثنائية الدوري والكأس، وكانت اللائحة تقتضي وقتها مشاركة وصيف بطل الدوري، والذي كان نادي الزمالك.

إلا أن الزمالك رفض وقتها المشاركة في البطولة، ليشارك حينها الإسماعيلي صاحب المركز الثالث في البطولة أمام الأهلي.

وأحرز وقتها الأهلي لقب البطولة بركلات الترجيح على حساب الإسماعيلي بعد التعادل في المباراة بهدف لمثله.

وانسحاب الزمالك من كأس السوبر في نسخة 2023 سيصبح الواقعة الرابعة في مسلسل الانسحابات من كأس السوبر المصري على مدار نحو 22 عامًا من عمر المسابقة.

الزمالك يكشف أسباب اعتذاره عن المشاركة في السوبر: نلتقي أمام الفيفا

الزمالك يحسم موقفه من السوبر المصري ويخاطب اتحاد الكرة رسميًا

الأهلي ينتظر منافسه على السوبر المصري.. موافقة ثنائية وطلب من بيراميدز