تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو.. هل يخفض الفيدرالي الفائدة ؟

استقرت الأسعار في الولايات المتحدة في شهر مايو، لكن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع بشكل متواضع، وقد يدفع هذا الاتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الاقتراب من خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة اليوم الجمعة إن مؤشر أسعار المستهلك ظل ثابتًا الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.3٪ غير المعدلة في أبريل، وفي الـ 12 شهرًا حتى مايو، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.6%، بعد ارتفاعه بنسبة 2.7% في أبريل.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يظل مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي ثابتا هذا الشهر، مرتفعا 2.6% عن مستواه قبل عام.

وانخفض التضخم بعد ارتفاعه في الربع الأول، ومع ذلك، فإنه لا يزال أعلى من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

وارتفع مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، الذي يستثني متغيرات الغذاء والطاقة، بنسبة 0.1% الشهر الماضي.

ويأتي هذا بعد مراجعة صعودية بنسبة 0.3٪ في أبريل، وتم الإبلاغ سابقًا عن ارتفاع ما يسمى بمؤشر الأسعار الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.2٪ في أبريل.

وارتفع التضخم الأساسي بنسبة 2.6% على أساس سنوي في مايو، وهي أقل زيادة منذ مارس 2021، بعد ارتفاعه بنسبة 2.8% في أبريل.

ويتتبع الاحتياطي الفيدرالي السعر المستهدف لنفقات الاستهلاك الشخصي للسياسة النقدية. ولإعادة التضخم إلى المستوى المستهدف، يجب الحفاظ على معدل التضخم الشهري عند 0.2% على المدى الطويل.

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة في نطاقه الحالي من 5.25٪ إلى 5.50٪ منذ يوليو الماضي.

وتتوقع الأسواق المالية أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة تيسيرية في سبتمبر، على الرغم من أن صناع السياسات تبنوا مؤخرًا توقعات أكثر كآبة.