«تجسد هدم الكعبة».. 10 معلومات عن لعبة فورتنايت والأزهر والبرلمان يطالبان بحظرها

حالة من الغضب العارم تسيطر على جموع المسلمين، بسبب التحديث الأخير للعبة 'فورتنايت' الشهيرة، والذي أجبر اللاعبين على دخول الحرم المكي خلال اللعبة وقتل المصلين ثم هدم الكعبة للتزود بالأسلحة من داخلها.

وخرج مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ببيان ناري يحذر خلاله من لعبة 'فورتنايت' وذلك لما وصفه بأنها 'احتوت عليه من تجسيد لهدم الكعبة'.

وأشار البيان الرسمي، إن حوادث الكراهية والعنف والقتل والانتحار تكررت؛ بسبب هذا النوع من الألعاب في وقتٍ سابق، حيث أنها احتوت عليه هذه اللعبةُ من تجسيدٍ لهدم الكعبة الشريفة أو العبث بها.

وحذر مركز الأزهر من تأثير هذه اللعبة بشكل مباشر على عقيدة أبناءنا بالسلب، والتشويش على الهوية والمفاهيم والمقدسات، خصوصًا الكعبة الشريفة التي هي قبلة الصلاة ومطاف الحج ومحل البركات والنفحات.

وأضاف البيان، أن الكعبة الشريفة أول بيتٍ وضع للناس، وأن النشء والشباب هم أكثرية جمهور هذه اللعبة، وأكد البيان على حرمة كافة الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف أو تحتوي على أفكار خاطئة وتشويه العقيدة أو الشريعة أو ازدراء الدين، أو تدعو للفكر اللاديني، أو لامتهانِ المقدسات أو للعنف أو الكراهية أو الإرهاب أو إيذاءِ النَّفس أو الغير.

تحرك البرلمان

وتقدم عدد من نواب البرلمان بطلبات احاطة عاجلة لرئيس الوزراء ووزير الاتصالات، لوقف لعبة فورتنايت وذلك بعد تحذير الازهر الشريف ودار الإفتاء من هذه اللعبة.

أحداث اللعبة

وتدور أحداث اللعبة في الأرض المعاصرة، حيث يؤدي الظهور المفاجئ لعاصفة عالمية إلى اختفاء 98% من سكان العالم، وتظهر المخلوقات الشبيهة بالزومبي لتهاجم الباقي.

ويحصل اللاعبون على مكافآت من خلال المهام لتحسين مواصفات البطل، وفرق الدعم، وترسانة السلاح والمصائد لكي يتمكنوا من القيام بمهام أكثر صعوبة.

الأزهر

وبعد بيان الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والذي أهاب خلاله أولياء الأمور والجهات التثقيفية والتعليمية والإعلامية بخطر هذه الألعاب، نستعرض في هذا التقرير 10 معلومة عن لعبة 'فورتنايت' التي أثارت الجدل بشكل كبير.

-صدرت لعبة 'فورتنايت' في يوم 27 يوليو 2017، وحصدت شعبية عالية بين اللاعبين، ووصل عدد مستخدميها إلى 250 مليون شخص حول العالم.

- لعبة متاحة بشكل كامل مجانًا، ويمكن لأي شخص بدء اللعب في أي وقت يحلو له.

- يتميز تصميمها الفني بألوان زاهية ومشرقة أكثر، وتحتوي على الرسوم المتحركة بطريقة ممتعة للغاية.

-  ثالث أكثر لعبة مشاهدةً وبثًا على تطبيق تويتش لبث الألعاب خلف لعبة ليج أوف ليجيندز- League of Legends ولعبة كاونتر سترايك.

- يمكن الاختيار بين اللعب منفردًا وخوض المعركة وحدك ضد 99 لاعبًا آخر، أو تكوين فريق مع واحد أو ثلاثة من أصدقائك لخوض مباراة مع 50 فريقًا مكونًا من لاعبين أو 25 فريقًا مكونًا من 4 لاعبين.

- تعمل لعبة 'فورتنايت' على العديد من الأنظمة، سواء بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون ومايكروسوفت ويندوز وماك أو إسوآي أو إس والأندرويد ونينتندو سويتش.

- دشنت بطولة العالم للعبة في نيويورك على حلبتين دائرتين مزودتين بأجهزة الكمبيوتر في ملعب (آرثر آش)، وقد شاركت فيها نحو 30 دولة، ووصلت قيمة جوائزها إلى 30 مليون دولار لعام 2019، لتصبح بذلك أحد أضخم جوائز الألعاب الإلكترونية.

- تفرض الشركة المطورة للعبة اجراءات صارمة في التعامل مع حالات الغش، وقامت بحظر العديد من اللاعبين مدى الحياة بسبب استخدامه برنامج الغش.

- كما أن الشركة قامت بحظر ما يصل إلى 1,200 لاعب من المشاركة ببطولة كأس العالم بسبب الغش أثناء تصفيات البطولة في أبريل 2019,

- في يوم 14 اغسطس من عام 2020 اختفت لعبة فورتايت من متجري جوجل بلاي واستور بسبب تهرب متجر 'إيبك جيمز' من الضرائب التي يفرضها المتجرين على الفوائد والمقدرة ب 30 بالمئة إلى اشعار اخر.

«انتحار قمر».. طفلة تنهي حياتها شنقا داخل غرفتها بسبب لعبة «بابجي»

تحذير برلماني جديد من لعبة بابجي: تواصل حصد أرواح الأطفال