تحذيرات من موجة حارة شديدة تبدأ الثلاثاء على بعض المناطق

صرح الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن مصر ستشهد موجة حارة تبدأ غدا الثلاثاء، وتستمر لمدة 4 أيام متتالية.

ولفت الدكتور محمد فهيم، في تصريحات إذاعية إلى أن فصل الصيف سيبدأ بهذه الموجة شديدة الحرارة، وبطاقة شمسية تعد الأقوى مع بدء فصل الصيف مناخيا، بالتزامن مع تعرض البلاد لظاهرة مناخية، وامتداد منخفضي الهند الموسمي والسودان الموسمي معا، بالتزامن مع منخفض شرق المتوسط الحار المتعمق.

منخفض الهند الموسمي

وقال رئيس مركز معلومات تغير المناخ إن المنخفض الأول يتعمق على شمال البلاد وجنوب الصعيد، مما ينتج عنهما زيادة في درجات الحرارة خلال الـ4 أيام المقبلة.

وتابع: درجات الحرارة ستصل في منطقة الدلتا والقاهرة لـ 42° مئوية، بينما تزيد في المنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط لـ 43° مئوية، وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان 44° مئوية.

الأشعة الشمسية

ونوه الدكتور محمد فهيم أن الأشعة الشمسية ستأخذ الشكل الشكل العمودي والقصير، وهي الموجة (الأخطر) التي تتركز على مساحة أقل.

وحذر رئيس مركز معلومات تغير المناخ  من اختراق الحرارة سمكاً أقل من الغلاف الجوي، معلقا: التعرض لضربات الشمس أمر خطير، وخصوصاً عند التعرض لها مع زيادة الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 90% إلى 100% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس.

ومن المقرر أن تتعرض البلاد لرياح محملة بالأتربة والرمال، بالتزامن مع الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة، وذلك على مناطق الوجه البحري والقاهرة والظهير الصحراوي للدلتا يومي الخميس والجمعة.

البحوث الفلكية: مركبة فضاء تابعة لناسا تصطدم بالأرض فجر الخميس.. تفاصيل