تحذير دولي .. أدخنة حرائق كندا تصل أوروبا

تمدد تأثير حرائق غابات كندا إلى خارج حدود أمريكا الشمالية لتقترب من النرويج، بعد أن غطَّت أدخنتها بعض ولايات أمريكا؛ ما ينذر كل الدول حول العالم من أجل اتخاذ احتياطاتها خشية وصول تداعيات تغيّر المناخ في أي مكان إليها.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فقد بدأت رحلة عبور أدخنة الحرائق الحدود بوصولها للولايات المتحدة، خاصة نيويورك التي غطّت معالمها سحب كثيفة من الدخان.

تمدّدت الأدخنة إلى ولاية فرجينيا التي أصدرت إدارة الجودة البيئية التابعة لخدمة الأرصاد الوطنية فيها تنبيها من المستوى الأحمر بشأن جودة الهواء، وأوقفت إدارة الطيران الفيدرالية بعض الرحلات من وإلى مطارات نيويورك وفرجينيا، بسبب انخفاض الرؤية.

اضطرت مدن على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة إلى إصدار تحذيرات من تلوث الهواء.

عبرت الأدخنة القارة فوق مياه المحيط الأطلنطي لتقترب من النرويج على الساحل المقابل في أوروبا؛ حيث أفاد معهد أبحاث البيئة والمناخ التابع للدولة الإسكندنافية، الجمعة، برصد دخان ناجم عن حرائق كندا، إلا أن باحثين قالوا إن الرصد 'ضعيف جدا' لجزيئات الدخان منذ الإثنين؛ بما لا يشكّل مشكلة بيئية أو صحية جدية.

كيف حدث هذا الانتشار؟

الخبير البيئي أيمن قدوري، عضو الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة، يفسّر ما وراء هذا التحرك والانتشار الكبير، قائلا لموقع 'سكاي نيوز عربية':

انتقل دخان الحرائق إلى شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية بفعل الرياح الإقليمية الغربية متجهة نحو الشرق.

الرياح موسمية تتحرّك من مناطق الضغط الجوي العالي في المرتفعات الكندية باتجاه شمال شرق الولايات المتحدة؛ حيث مناطق الضغط الجوي المنخفض.

ونظرا لتزامن هبوب الرياح مع موجة حرائق عنيفة في كندا، حملت معها دخان الحرائق باتجاه الشمال الأمريكي، ومن المتوقع أن تصل السحب الدخانية إلى وسط الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة.

غازات سامَّة

يحتوي الدخان على مركبات عضوية وغازات سامة يصل عددها إلى 250 مركبا وغازا، ناتجة من تحلل الأجزاء المحترقة، وتندرج تحت اسم PM2.5، أبرزها أحادي أكسيد الكربون الذي ينتشر بسرعة كبيرة جدا في الجو.

رائحة دخان الحرائق لا يشمها الناس، وهو ما يضاعف خطره؛ ويؤثّر على نسبة الأكسجين في الدم، ويُفقد الوعي، وقد تحدث الوفاة.

«حيلة ذكية» تنجح في وقف الحرائق باليونان

حصاد 2022 حرائق منازل الفنانين.. ياسمين علي آخرهم ومحمد هنيدي بيته ولع فجأة

الأزهر يعزي الجزائر في ضحايا حرائق الغابات

استمرار حرائق الغابات في اليونان لليوم الرابع وفرار الآلاف من النيران