تحذير عاجل من وزارة البيئة للمواطنين بسبب طقس الثلاثاء والأربعاء

حذرت وزارة البيئة كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية من الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال الفترة من اليوم  وحتي ١ مارس، بسبب تأثير العوامل البيئية على جودة الهواء و الأثار السلبية الناتجة عن نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة.

تحذير من نشاط الرياح والأتربة

جاء ذلك استناداً إلى التقارير الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد . وكذلك إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة، والتي أوضحت أنه من المتوقع خلال الفترة من يوم الاثنين وحتى نهاية يوم الأربعاء أن تكون التهوية سيئة مع انخفاض ملحوظ في الطبقة الحدية خاصة خلال المساء والصباح الباكر مما يزيد الاحساس بتركيز الملوثات خاصة غدا وبعد غد كما تنشط الرياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد علي فترات متقطعة .

شكاوى المواطنين

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة تتابع مؤشرات جودة الهواء من خلال منظومة الرصد المستمر التابعة لوزارة البيئة والمنتشرة في العديد من أنحاء الجمهورية. كما أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 .

وفى ذات السياق أعلنت الهيئة العامة لـ الأرصاد ارتفاع درجة الحرارة اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء من 3  إلى 5 درجات مئوية على كافة أنحاء البلاد.

وأوضحت الأرصاد أنه من المتوقع أن يسود طقس مائل للحرارة نهارا، على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، والسواحل الشمالية، الشرقية والغربية ووسط سيناء، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد وجنوب الصعيد.. أما عن حالة الطقس ليلا فهو بارد على أغلب الأنحاء.

تحذير من أشعة الشمس

وأضافت الأرصاد أن التعرض للشمس يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار.

وتستمر هذه الأجواء تستمر حتى نهاية الأسبوع الحالى لتكون ذروة الارتفاع فى درجات الحرارة غدا الثلاثاء حتى يوم الخميس المقبل.

قالت الأرصاد: تبقى الظاهرة المؤثرة صباحا هى الشبورة المائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

كما تنشط الرياح على مناطق من أقصى غرب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة أحيانا.

طالبت الأرصاد من المواطنين عدم الانخداع بهذا الارتفاع فى درجات الحرارة لتجنب الإصابة بنزلات البرد خاصة أننا مازلنا فى فصل الشتاء.

موعد انخفاض درجات الحرارة

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه بدءا من يوم الجمعة المقبل، تشهد البلاد، انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة بقيم 2 درجة مئوية، لافتة إلى ظهور الشبورة المائية على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الأرصاد تكشف طقس اليوم: بارد صباحًا وليلا والصغرى بالقاهرة 14

الارصاد :طقس الغد مائل للحرارة مصحوبا بشبورة مائية صباحا ..والقاهرة 34

الداخلية تستجيب لـ أحمد موسى.. وتضبط عاملين في واقعة التعدي على مرضى بالطالبية