تحذير من الحج بتأشيرة شخصية.. الباصات مؤمنة باستيكر وعقاب صارم للمخالفين

تستعد المملكة العربية السعودية، لفتح موسم الحج خلال أيام قليلة، وسط ضوابط وإجراءات أمنية مشددة لتأمين الحجاج أثناء عملية الحج، وإصدار بعض التوصيات والتحذيرات القوية لجميع الوافدين إلى المملكة.

وفي هذا الصدد، كشف عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، عن استعدادات المملكة العربية السعودية لفتح موسم الحج هذا العام، موضحًا أن المملكة أقرت بعدم السماح لأداء مناسك الحج لكل أصحاب الزيارات مثل ( العائلية - الشخصية - التجارية - العمل - السياحة)، مشيرا إلى أنه لابد أن يكون هناك تأشيرة خاصة بأداء فريضة الحج.

ضوابط الحج 2024

وأشار نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إلى أن هيئة كبار العلماء في السعودية، أكدت أنه لا يجوز أداء فريضة الحج إلا بدون تصريح، موضحا أن الممكلة واجهت مشكلة كبيرة في العام الماضي بارتفاع عدد وفيات الحجاج المخالفين لأداء المناسك بدون تصريح.

وتابع عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أنه يمكن لحاملي التأشيرات بجميع أنواعها ، الدخول بمدن المملكة ما عدا مكة في أي وقت لكن يمنع مرور الزيارات في 4 مطارات من تاريخ 18 مايو 2024 حتى نهاية موسم الحج 16 يونيو 2024، مبينا أن المطارات: (مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومطار الطائف الدولي ومطار ينبع)، ومن يخالف كل التعليمات الصادرة من المملكة العربية السعودية وهيئة علماء الكبار سينمع من دخول المملكة في موسم الحج مدى الحياة.

التعامل مع شركات الحج الوهمية

وقد جددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية تحذيرها من التعامل مع شركات الحج الوهمية، ووجه مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة الراغبين فى أداء مناسك الحج بأخذ الحيطة والحذر من الوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية لهذا العام، التى تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول.

وشددت على أن القدوم لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وبالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عبر منصة 'نسك حج' للدول التى ليس لديها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

تأشيرات العمرة والسياحة

وأكدت وزارة الحج ، أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات؛ لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات.