تحذير من موسم خروج الثعابين من حجورها فى السعودية.. سامة وخطيرة

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة تبدأ الثعابين والأفاعي في الخروج من جحورها التي كانت تختبئ بها طوال الشتاء، حيث تدفع الأمطار الشتوية الأفاعي إلى ترك منازلها الشتوية.

موسم خروج الثعابين من حجورها فى السعودية

ووفقا لموقع العربية، فقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات توثق بدء خروج الثعابين والأفاعي، ما يعد تحذيرًا لقاطني اللملكة لاتخاذ الحيطة.

وفي هذا الإطار، أوضح نايف المالكي، المهتم بدراسة أنواع الثعابين في السعودية: خروج الثعابين وكثرتها في هذه الأوقات تزامنًا مع موسم خروجها بعد السبات الشتوي المعروف للثعابين، والذي يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة في بعض المناطق الساحلية والمناطق الجنوبية الغربية.

وترتفع في الأيام المقبلة حرارة باطن الأرض ما يتبعها قذف الزواحف والحشرات للخارج، وممارسة دورها في الطبيعة من جديد، وبحثها عن الغذاء بشكل قوي ونهم، بسبب ماعانته من فترة صيام في الأشهر الشتوية وقلة الغذاء فيها.

و أضاف: خرجت مجموعات كبيرة في الطبيعة والأودية، كما تسببت جريان الأودية من الأمطار التي شهدتها بعض المدن في السعودية إلى جرف الثعابين والقذف بها في بعض القرى والمزارع التي على ضفاف الأودية، وهذه الظاهرة تعتبر طبيعية وغير مستغربة.

وحذر المالكي السكان من الاشتباك مع هذه الزواحف لأنها سامة وخطرة جداً، داعياً الاتصال بالجهات المعنية بهذا الخصوص، كما نحذر الاقتراب من ضفاف الأودية في وقت جريان السيول لغرض الاستمتاع بالنظر، فالثعابين ملكة التخفي، فقد يقذفها السيل بالقرب منك.

وأكد أن الوقاية مطلوبة والمحافظة على المنازل نظيفه من الأشجار الملتصقة بأسوار المنزل، و إزالة الركام المرمي على الأرض وتقليم الحشائش وتقفيل تسريبات المياه، وأيضا مداخل الكيابل والجحور في فناء المنزل.

«التعامل معها خطر».. الثعابين والأفاعي تخرج من الجحور بعد انتهاء الشتاء في السعودية

جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط محاوله تهريب عدد من الثعابين