تحرك برلماني بشأن أزمة إخلاء 30 عقارا بالإسماعيلية آيل للسقوط

تقدمت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيري التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن أزمة إخلاء عدد 30 عقارا من العقارات التابعة للهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان بمحافظة الإسماعيلية.

وأشارت النائبة، إلى أنها تلقت شكاوى واستغاثات من جانب عدد كبير من أهالي محافظة الإسماعيلية، وبالتحديد مُلاك ما يقرب من 30 عقارا بمنطقة الإعلام 2 من العقارات التابعة للهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وقالت: فوجئ مُلاك الوحدات السكنية بتلك العقارات وعددهم 600 وحدة بقرار رقم 549 لسنة 2014 بضرورة إخلاء تلك العقارات وقرار رقم 7 لسنة 2014 بإزالة تلك العمارات من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بالمحافظة بشكل تام تمهيدًا لإزالتها بداعي أنها على وشك السقوط.

وأوضحت أنه على الرغم من أن ذلك القرار صدر بعد تشكيل لجنة فحص من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط وتبين أن تلك العقارات آيلة للسقوط منذ 2014 وحتى تاريخه بعد مرور 10 سنوات لم يحدث لأي عقار سقوط أو خلل جسيم يهدد الملاك وقاطني العمائر وهو ما يُثير الريبة والشكوك حول ذلك القرار، خاصة في ظل الأنباء المتداولة حول وجود نية لدى إحدى الشركات الكبرى في مجال البناء لشراء أرض تلك العقارات واستغلالها في إنشاء مشروع ضخم، وهو ما يهدد مستقبل واستقرار أكثر من 600 أسرة كاملة.

وطالبت عضو مجلس النواب، بالتنسيق بين كافة الجهات التنفيذية المعنية من أجل معالجة تلك الإشكالية وإلغاء قرار الإخلاء وقرار الإزالة، بسبب عدم وجود أي مشاكل بنائية او شكوك حول سقوط تلك العمائر وإبقاءها كما هي دون الإزالة، حفاظًا على الملكية الخاصة للأفراد والاستقرار الاجتماعي لتلك الأسر.