تحرك برلماني بشأن استمرار أزمة ارتفاع الأسعار

تحرك برلماني بشأن استمرار أزمة ارتفاع الأسعار

وجهت سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة لرئيس المجلس النواب، موجه لرئيس الوزراء، وزير الاستثمار، ووزراء التموين والتجارة الداخلية، التجارة والصناعة، المالية، والزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن ارتفاع أسعار السلع الإستراتيجيّة الاستهلاكية مثل السكر الذي وصل 50 جنيها والبصل الجديد 25 جنيها والخيار 20 جنيها، وغيرها من المحاصيل الزراعية، حتى أصبح المواطن عاجزا عن تدبير غذاؤه اليومي.

وأكدت أن المواطن يعاني في معيشته معاناة غير مسبوقة، وأننا فى مواجهة أزمة اقتصادية كبيرة وارتفاع لم يسبق له مثيل في أسعار السلع الغذائية.

وقالت: لا يخفى أن السبب الرئيسي هو سياسات الحكومة الخاطئة والإفراط في الاقتراض لمشروعات ليس لها عائد وأولويات خاطئة في الاستثمار، مما أدى إلى زيادة وتراكم الديون الداخلية والخارجية، وارتفاع سعر الدولار لأكثر من 50 جنيها، مما تسبب في ارتفاع أسعار الواردات خاصة السلع الاستراتيجية، مثل السكر والقمح والأرز والزيوت وأعلاف المواشي والدواجن.

وأكدت أن ارتفاع أسعار السلع بسبب سياسات الحكومة الخاطئة والابتعاد عن أولويات المواطن الذي يدفع أخطاء سياسات الحكومة في ظل سوق حر لا يرحم.

وطالبت النائبة، باستدعاء 4 وزراء بالحكومة: التموين والتجارة الداخلية، المالية، التجارة والصناعة، الزراعة واستصلاح الأراضي، للرد على التساؤلات، والتدخل ووضع خطة قصيرة الأجل وحلول سريعة وجذرية لخفض الأسعار.

واقترحت إعادة دعم السلع الغذائية الأساسية، أو وضع سعر جبري للسلع الاستراتيجية، خاصة التموينية مثل السكر والأرز والقمح والذرة والزيوت النباتية، على أن تتحمل الحكومة فرق الأسعار التي كانت السبب في سياساتها الاقتصادية الخاطئة، ولا يتحملها المواطن، مع مراعاة أن أى زيادات للمواطن في إيراداته لا تكفي لمواجهة ارتفاع الأسعار الجنونية.

وطالبت بوقف المشروعات التي لا تدر أي عائد، وإعادة ترتيب أولويات الحكومة، على أن تكون معيشة المواطن هي الأولوية القصوى.

مشاهدة قناة صدى البلد بث مباشر اضغط هنــــــــا