تحرك برلماني يطالب بإلغاء الكتب الخارجية وتطوير مناهج وزارة التعليم

طالب النائب أحمد عبد السلام قورة، عضو مجلس النواب، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إعطاء أولوية قصوى لملف تطوير جميع المناهج التعليمية بمختلف مراحلها وبما يجعل التلاميذ ليسوا فى حاجة إلى شراء الكتب الخارجية، بعد ارتفاع أسعارها بشكل جنوني.

جاء ذلك في سؤال برلماني تقدم به النائب إلى وزير التربية والتعليم، مشيرا إلى أن هناك حالة من الغضب والاستياء بين أوساط أولياء الأمور نتيجة لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، للعام الدراسي الجديد 2023/2024 م، حيث زادت الأسعار عن العام الماضي بنسبة 40%.

وتسائل: هل فشل خبراء واساتذة الجامعات المصرية فى تطوير المناهج التعليمية بما لا يؤدى إلى استعانة تلاميذ التعليم قبل الجامعى بالكتب الخارجية؟، ومن المسئول عن انتشار هذه الظاهرة الخطيرة التى أصبحت تهدد أي تطوير وتحديث في المناهج التعليمية لأن استمرارها يؤكد فشل سياسات تطوير وتحديث المناهج التعليمية.

وتابع عضو مجلس النواب: هل يتم مراجعة الكتب الخارجية من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومن يقوم بتحديد اسعار الكتب الخارجية؟، مطالباً بضرورة الرقابة الحقيقية على المواد العلمية داخل الكتب الخارجية.

وقال النائب: أصبحت ظاهرة الكتب الخارجية مثل السوق السوداء، بسب سياسات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لأن كتب الوزارة بمجرد أن يستلمها التلاميذ من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوى يتم وضعها داخل المنزل ولا يتم استخدامها على الاطلاق، وإنما الكل يلجأ الى الكتب الخارجية، قائلا: وحتى المعلمين أنفسهم يعتمدون فى تدريس المناهج عليها.

واقترح عضو البرلمان، ضرورة التواصل فيما بين من يؤلفون الكتب الخارجية والوزارة لعقد بروتوكول تعاون من أجل تطوير المناهج التعليمية والاتفاق على وجود الكتب المدرسية فقط وغلق باب الكتب الخارجية.