تحليل فني | لماذا غابت شراسة الأهلي الهجومية أمام البنك على عكس الإسماعيلي؟

قدم فريق الأهلي، تحت قيادة مدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، واحدة من عروضه المتواضعة أمام البنك الأهلي، رغم الفوز الذي تحقق بهدف دون مقابل، على ملعب الأهلي السلام، ضمن مباريات الجولة الثانية بالدوري الممتاز.

الأهلي حقق فوزًا صعبًا على البنك الأهلي، بهدف نظيف، بعدما استمر التعادل السلبي حتى الدقيقة 62، بأقدام محمد شريف، الذي شارك بديلًا لمحمد هاني عند الدقيقة 52 من عمر اللقاء.

واعتمد موسيماني، على نفس طريقة اللعب التي خاض بها مباراة الإسماعيلي، والتي تتكون من 3-4-3، حيث بدأ المباراة بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: علي لطفي.

خط الدفاع:  أيمن أشرف، حمدي فتحي، بدر بانون

خط الوسط: محمد هاني، أكرم توفيق، عمرو السولية، علي معلول

خط الهجوم: محمد مجدي أفشة، بيرسي تاو، لويس ميكيسوني

موسيماني رأى أن الخطة التي خاض بها مباراة الإسماعيلي هي الأنسب لتكرارها أمام البنك الأهلي، الذي يتميز مدافعيه بطول القامة والصلابة الدفاعية، بينما كان اعتماد الأهلي على الكرات العرضية، وهو ما جعله عاجزًا بسبب قِصر قامة الثلاثي الهجومي، وعدم وصول الكرة إليهم في منطقة الجزاء.

ولم يعتمد موسيماني على اللعب من العمق على الرغم من المهارات التي يتميز بهم ثلاثي الخط الهجومي، حيث كان اعتماده الأساسي على الأطراف عن طريق عرضيات علي معلول ومحمد هاني، التي لم يقابلها أي من أفشة أو بيرسي تاو أو ميكيسوني، بتهديد لمرمى الحارس محمود الزنفلي، نظرًا لتفوق دفاع البنك الأهلي عليهم.

موسيماني حاول تدارك الخطأ بإخراج محمد هاني من أرض الملعب والدفع بمحمد شريف الذي يتميز بلعب الكرات الرأسية، وهو ما تحقق بالفعل في أول ظهور للمهاجم داخل منطقة الجزاء، هدد مرمى الزنفلي برأسية نتيجة كرة عرضية أرسلها له علي معلول إلا أنها مرت من فوق العارضة.

استمر محمد شريف الذي لعب بدور المهاجم الصريح، في التواجد داخل منطقة الجزاء، على عكس بيرسي تاو وميكيسوني اللذان يعتمدان على اللعب الفردي والاختراق من العمق، إلى أن استغل كرة ارتدت من يد الحارس محمود الزنفلي، نتيجة تسديدة من الحارس عمرو السولية، ليحولها شريف بقدمه في المرمى.

ملخص وأهداف مباراة الأهلي والبنك في الدوري الممتاز

ترتيب الدوري المصري.. الأهلي يعتلي الصدارة والزمالك يعود إلى الوصافة