تحويل القبلة.. ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

يتسأل الكثير من المسلمين عن ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان بعد  اقتراب موعدها بالتزامن مع بدء شهر شعبان 2024 - 1445 هـ، يوم الأحد الماضي الموافق 11 فبراير 2024، ليتبقى أيام قليلة فقط تفصلنا عن ليلة النصف من شعبان، والتي ينتظرها الجميع من الأخوة المسلمين، ويستقبلونها بالدعاء والصيام والصلاة والتقرب إلى الله بكافة الوسائل الممكنة وخلال السطور القادمة نشرح لكم ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان ؟

ليلة النصف من شعبان 2024

يُطلق على ليلة النصف من شعبان؛ اسم آخر وهو أحد الأيام البيض، والتي تشمل ليلة النصف من شعبان واللية التي تسبقها واللية التي تليها مباشرة، ويقوم فيهم المسلم بصيامهم دومًا والدعاء تضرعًا إلى الله سباحنه وتعالى ليغفر الذنوب والخطايا التي تحط على المسلم.

ليلة النصف من شعبان لها فضائل كثيرة وعديدة على الإنسان وجميع البشرية، حيث يستحب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة؛ إحياء هذه الليلة لحديث النبي - عليه أفضل الصلاة والسلام، «يطلع الله إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين المشاحن وقاتل نفس».

ليلة النصف من شعبان 2024 ليلة النصف من شعبان 2024

متى ليلة النصف من شعبان؟

حددت دار الإفتاء المصرية موعد ليلة النصف من شعبان والتي ستوافق بداية من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، وحتى فجر يوم الأحد 25 فبراير 2024 واحتفل جموع المسلمين يوم الأحد الماضي 11 فبراير بأول أيام شهر شعبان 2024 - 1445 هـ،

موعد الأيام البيض الثلاثة فستوافق الأيام التالية:

 

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

قد لا يعلم البعض؛ ماذا حدث في هذه الليلة المباركة من شهر شعبان، ونسرد لكم تفاصيل هذه الليلة المباركة وفقا لقول أحد فقهاء دار الإفتاء المصرية.

تعد ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي لأن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة على قول بعض العلماء من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، بعد أن صلي الصحابة ما يقرب من 16 شهرًا.

وروى الإمام أحمد والإمام الطبراني، وهم من العلماء وأئمة أهل السنة والجماعة؛ أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان، فيغفر إلى أكثر من شعر غنم بني كلب، وهي قبيلة معروفة بكثرة الغنم، والمقصود بذلك أن الله تعالي يغفر لمن يطلب الغفران ويرحم عباده.

وفي حديث آخر، قام النبي صل الله عليه وسلم، يصلي إلى آخره حتي قال للسيدة عائشة: أتدرين أي ليلة هذه، قالت الله ورسوله أعلم، قال، هذه ليلة النصف من شعبان، إن الله عز وجل يتطلع إلى عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويترك أهل الحقد كما هم.

ليلة النصف من شعبان 2024 ليلة النصف من شعبان 2024

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

كشفت دار الإفتار؛ فضل ليلة النصف من شعبان 2024، والتي يستحب جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة إحياء هذه الليلة لحديث النبي - عليه أفضل الصلاة والسلام، «يطلع الله إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين المشاحن وقاتل نفس».

وأوضحت الإفتاء في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ».

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول: «يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان؛ ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكْتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ»، وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءَ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ»

ولفتت دار الإفتاء، إلى قول على بن أبي طالب - رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».