تداخل العقوبات.. هل يستفيد كهربا من مهلة الـ60 يومًا بعد قرار «الفيفا» ؟

على عكس المتوقع، أمهل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» محمود عبد المنعم كهربا مهلة جديدة مدتها 60 يومًا من أجل سداد الغرامة المفروضة عليه من محكمة التحكيم الرياضية «الكاس» لصالح الزمالك، والمقدرة بميلوني دولار مع غرامة تأخير بنسبة 5%.

وقررت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، منح محمود عبد المنعم كهربا، لاعب الأهلي، مهلة جديدة، من أجل سداد الغرامة الموقعة عليه لصالح نادي الزمالك.

ومنحت لجنة الانضباط بـ«الفيفا»، كهربا مهلة لمدة شهرين من أجل سداد غرامة الزمالك، بالإضافة إلى سداد فوائد التأخير على المبلغ المستحق للقلعة البيضاء.

يأتي ذلك بعدما حصل كهربا في فبراير الماضي على مهلة لسداد الغرامة التي وصلت قيمتها إلى نحو مليوني و500 ألف دولار أمريكي.

وبدأ سريان المهلة مع استلام حيثيات القرار في أبريل الماضي لتنتهي في 10 يونيو الماضي.

ومع عدم دفع كهربا للغرامة، اجتمعت لجنة الانضباط في الفيفا يوم 3 أغسطس الجاري واتخذت قرارها بمهلة جديدة للاعب.

 عقوبة كهربا

ومع ذلك، فإن تداخل العقوبات بالنسبة لكهربا قد يحول دون الاستفادة فعليًا من مهلة الـ60 يومًا الجديدة، باعتبار أن هذه المهلة ستبدأ اليوم 7 أغسطس وتنتهي في السادس من أكتوبر، مع انتهاء الموسم الكروي في مصر وتوقفه لأكثر من شهر.

وأصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد المصري لكرة القدم، في 3 أغسطس الجاري، قرارها النهائي في عقوبة كهربا بالإيقاف لمدة 6 مباريات بدلًا من 12 مباراة، في العقوبة المسلطة عليه نتيجة هتافاته المسيئة خلال مبالراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري في يناير الماضي.

وجُمدت العقوبة لفترة طويلة، قبل أن تقرر لجنة الانضباط تخفيضها لنصف عدد المباريات، والبدء في تطبيقها مع بداية الموسم المقبل.

وحددت رابطة الأندية المصرية منتصف سبتمبر المقبل موعدًا لانطلاق الموسم الجديد ما يعني أن كهربا سيكون في طريقه لاستنفاد عقوبة الـ6 مباريات قبل أن يُسلط عليه عقوبة الإيقاف من الفيفا، حال عدم تسديده الغرامة.

بل إن العقوبتين من الممكن جدًا أن يتداخلا حيث من الصعب أن يخوض الأهلي 6 مباريات في الدوري المصري خلال الفترة بين منتصف سبتمبر ومطلع أكتوبر المقبلين.

ومع ذلك، يمكن لكهربا أن يستفيد من المهلة في لعب المباريات، وذلك حال قرر الاتحاد المصري إقامة مباراتي الدور نصف النهائي والنهائي من كأس مصر للموسم المنقضي مطلع الموسم الجديد.

وفي انتظار تحديد جدول الموسم بشكل رسمي سيكون كهربا أمام حتمية دفع الغرامة خلال شهرين لتجنب التعرض للإيقاف من الاتحاد الدولي لمدة 6 أشهر وفق نص القرار الجديد الصادر من الفيفا.