تدريبات ميدانية في محافظة سوهاج لمواجهة السيول

أكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، استعداد المحافظة لموسم السيول والبدء في إعداد سيناريو محاكاة وتدريب ميداني لمواجهتها.

ووجه محافظ سوهاج لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ومسئولي مديرية الري بالمرور على جميع مخرات السيول بمختلف أنحاء المحافظة وتطهيرها وإزالة التعديات عليها والتأكد من جاهزيتها تماما لاستقبال السيول.

وقال المحافظ في تصريح صحفي اليوم الأحد إنه عقد اليوم اجتماعًا بديوان عام المحافظة برئاسة اللواء يسري خضر سكرتير عام المحافظة وبحضور اللواء على هريدى رئيس قطاع الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء ورؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات وممثلي الهيئات والجهات المعنية لمناقشة استعدادات المحافظة لمواجهة السيول والبدء في تنفيذ سيناريو محاكاة وتدريب ميداني على مواجهة خطر السيول تنتهي فاعلياته غدًا، واستعرض رؤساء الوحدات المحلية ومديرو المديريات وممثلو الهيئات المعنية بعرض التدابير والاستعدادات التي تم اتخاذها لمواجهة أزمة السيول وكيفية التعامل معها والإمكانيات المتاحة لكل جهة للتعامل مع الأزمة في أسرع وقت لتفادي الخسائر في الأرواح والممتلكات.

ولفت الأنصاري إلى أنه تم التنبيه خلال الاجتماع على أهمية عمل محاضر لتنظيم التعاون بين الوحدات المحلية وجميع الجهات المعنية وأهمية تحديث البيانات والأخذ في الاعتبار الصلاحية الفنية للمعدات وتحديد الوقت الزمني اللازم لوصول تلك المعدات إلى موقع الأزمة.

وأكد المحافظ أن جميع أجهزة المحافظة على أهبة الاستعداد للقيام بالدور المنوط بها في مثل هذه الظروف، مشيرًا إلى قيام المحافظة بإنشاء مركز للعمليات وإدارة للأزمات وإعداد خريطة معلوماتية بالمعدات والقوى البشرية والمستشفيات ومهمات الإغاثة ونقاط الإسعاف والمطافئ والسيارات لسرعة التحرك عند الضرورة في حال حدوث سيول بجانب توفير وسائل العلاج السريع والأمصال وحصر مراكز الشباب والمدارس من حيث المساحة ومدى توافر المرافق بها لاستخدامها في إقامة معسكرات إيواء عند الحاجة.

من جانبه، أوضح سكرتير عام المحافظة أن التدريب الميداني سيتم تنفيذه بمخر سيل "السلاموني" بحي الكوثر بحضور جميع الجهات المعنية، لافتًا إلى اصطفاف جميع المعدات التي ستقوم بسيناريو المحاكاة اللازمة لمواجهة السيول وعمل مخيم إيواء للمضارين بمركز التطوير التكنولوجي وتجهيز فرن آلى متحرك وسيارة مواد غذائية.

وأكد اللواء يسري خضر، أنه سيتم المرور على الاصطفاف للتأكد من تفهم العناصر البشرية للمهام المنوطة بها والتأكد من صلاحية المعدات المشاركة.