ترتيب الصفوف.. أوكرانيا تصف انسحاب روسيا من كييف بأنه استعداد للهجوم

أكدت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الثلاثاء، أن انسحاب القوات الروسية من منطقتي كييف وتشيرنيهيف؛ كان لإعادة التجمع ثم العودة مرة أخرى للهجوم، مؤكدة أن بلادها مستعدة لجميع السيناريوهات، وستواصل القتال.

قتال شديد

وأضافت أن القتال الشديد متواصل في جميع المناطق «سنحقق النصر بالتأكيد، لكن الطريق طويل؛ ويتطلب منا الجهد والصبر. ننظر في جميع السيناريوهات»، لافتة إلى أن الحرب مستمرة «ونحن اليوم ننظر في جميع السيناريوهات المحتملة لكيفية تطور هذه الحرب»، بحسب موقع «العربية. نت».

وكانت القوات الروسية انسحبت، قبل أيام، من محيط العاصمة كييف؛ بعد مواجهات شرسة مع القوات الأوكرانية، في حين وصفت موسكو الانسحاب بأنه بادرة حسن نية من أجل دفع المفاوضات، التي عقدت آخر مرة يوم الجمعة الماضي بين الطرفين عبر الفيديو. وكان من المقرر أن يجتمع المفاوضون مجددًا، أمس الإثنين؛ لكن لم يكشف أي من الجانبين جديدًا بشأن المحادثات.

وفي السياق، دعا الرئيس الأوكراني، فولديمير زيلينسكي، لطرد روسيا من مجلس الأمن الدولي، متهمًا العالم بالوقوف متفرجًا على ما تفعله موسكو في بلاده، داعيًا إلى أن تكون الأمم المتحدة أكثر فعالية في حل الصراعات.

غارات روسية

وفي كلمة له، عبر الفيديو، أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، تحدث عن ما حدث في منطقة بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية كييف، قائلاً إنه ذهب إلى هناك وعاين الجثث بنفسه، مضيفًا: «المدنيين يقتلون بغارات روسيا يوميًا»، لافتًا إلى أن «جرائمها في أوكرانيا لم تكتشف بعد»، وفق حديثه.

وكان زيلينسكي أعلن، في كلمة مصورة له في الساعات الأولى من صباح اليوم، أن ما لا يقل عن 300 مدني قتلوا في بوتشا؛ حيث عُثر على مقابر جماعية وجثث بعد أن استعادت القوات الأوكرانية البلدة من القوات الروسية، متوقعًا أن يكون عدد الضحايا في بورودينكا (تبعُد 25 كيلومترًا غرب بوتشا) وبلدات أخرى أعلى من ذلك أيضًا.

تحقيق دولي

ولفت إلى أنه من مصلحة أوكرانيا فتح تحقيق دولي في مقتل مدنيين خلال النزاع على أيدي القوات الروسية، مضيفًا: «أود أن أؤكد أننا مهتمون بتحقيق أكثر اكتمالًا وشفافية، والذي ستُعرف نتائجه وتُوضّح للمجتمع الدولي بأسره»، وفق موقع «العربية. نت».

وتبادلت كل من روسيا وأوكرانيا الاتهامات حول ما جرى في بوتشا، كما أن الدعوات الدولية المتصاعدة من أجل التحقيق في «جرائم حرب» وقعت في تلك البلدة على أيدي الروس؛ ألقى بظلاله بقوة على محادثات السلام الهادفة إلى حل النزاع بين الجانبين.

أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لطرد روسيا من مجلس الأمن الدولي وزير الخارجية يصل موسكو للمساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا