ترتيب مجموعات تصفيات كأس العالم 2026.. مفاجآت بالجملة في أفريقيا

أسدل الستار على أول جولتين من تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أفريقيا، وقد شهدت العديد من المفاجآت أدت إلى تبوأ منتخبات لم تكن في الحسبان صدارة مجموعتها بعد أول جولتين.

ولا تزال هناك ثماني جولات أخرى أمام المنتخبات للتعويض أو تأكيد تصدرها المشهد الذي كان في البداية، وذلك من أجل اقتلاع 9 بطاقات مؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، وذلك عبر تصدر مجموعتها في التصفيات.

ونستعرض في التقرير التالي ترتيب المجموعات التسع في تصفيات كأس العالم 2026 بعد مرور جولتين.

ترتيب مجموعات تصفيات كأس العالم

وفي المجموعة الأولى، تصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، يليه منتخب بوركينا فاسو في الوصافة برصيد 4 نقاط، ثم منتخب غينيا بيساو في المركز الثالث برصيد 4 نقاط أيضًا، فيما يأتي منتخب سيراليون وإثيوبيا في المركزين الرابع والخامس برصيد نقطة وحيدة، وفي المركز الأخير منتخب جيبوتي بدون رصيد من النقاط.

وفي المجموعة الثانية، يتصدر منتخب السنغال ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف أمام السودان الوصيف بنفس الرصيد، ثم منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، ثم منتخب توجو في المركز الرابع بنقطتين، فيما يأتي منتخبا موريتانيا وجنوب السودان في المركزين الخامس والسادس برصيد نقطة وحيدة.

وفي المجموعة الثالثة، التي حفلت بالمفاجآت، فقد تصدرها منتخب رواندا، المصنف 140 على العالم والـ40 على مستوى أفريقيا، برصيد 4 نقاط، يليه منتخب جنوب أفريقيا الوصيف برصيد 3 نقاط، ثم منتخبات نيجيريا وليسوتو وزيمبابوي في المراكز الثالث والرابع والخامس برصيد نقطتين، ثم بنين في المركز الأخير بنقطة وحيدة.

وفي المجموعة الرابعة، فقد تصدرها منتخب الكاميرون برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام كلٍ من كاب فيردي وليبيا، واللذين لهما 4 نقاط أيضًا، ثم منتخب أنجولا في المركز الرابع برصيد نقطتين، بينما يأتي منتخب جزر موريشيوس في المركز الخامس بنقطة وحيدة، وإسواتيني في المركز السادس بدون رصيد.

وفي المجموعة الخامسة، المكونة من 5 منتخبات فقط بعد انسحاب إريتريا، يتصدر منتخب المغرب ترتيبها، رغم خوضه مباراة وحيدة، وذلك برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف أمام منتخبات زامبيا والنيجر وإثيوبيا، لكن جميعها خاضت مباراتين، فيما يأتي منتخب الكونغو برازفيل في المركز الأخير بدون رصيد من مباراة وحيدة.

وفي المجموعة السادسة، يتصدر منتخب كوت ديفوار الترتيب برصيد 6 نقاط، بفارق الأهداف أمام الجابون، ثم منتخب كينيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف أمام بوروندي، ثم منتخبي جامبيا وسيشل في المركزين الخامس والسادس بدون رصيد من النقاط.

وفي المجموعة السابعة، يتصدر منتخب الجزائر الترتيب برصيد 6 نقاط، يليه منتخبات بوتسوانا وغينيا وأوغندا وموزمبيق برصيد 3 نقاط، في المراكز من الثاني للخامس على الترتيب، ثم الصومال في المركز الأخير بدون رصيد.

وفي المجموعة الثامنة، يتصدر منتخب تونس الترتيب بفارق الأهداف أمام غينيا الاستوائية، صاحبة الست نقاط أيضًا، ثم منتخبا ناميبيا ومالاوي في المركزين الثالث والرابع برصيد 3 نقاط، ثم ليبيريا وساوتومي وبرينسيب في المركزين الخامس والسادس بدون رصيد من النقاط.

وفي المجموعة التاسعة، يتصدر منتخب جزر القمر، مفاجأة التصفيات في أول جولتين، ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، ثم منتخب مالي في الوصافة برصيد 4 نقاط، ثم يأتي منتخبا مدغشقر وغانا في المركزين الثالث والرابع برصيد 3 نقاط، ثم أفريقيا الوسطى في المركز الخامس برصيد نقطة واحدة، فيما يتذيل منتخب تشاد ترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط.