تركيا تعتزم إجراء مناورات «عاصفة البحر الأبيض» مع قبرص

أعلنت تركيا، السبت، عن عزمها إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع شمال قبرص، رغم التوتر السائد في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، أشارت أنقرة إلى أنها ستجري المناورات مع جمهورية شمال قبرص غير المعترف بها دوليا اعتبارا من الأحد، وتجري المناورات تحت اسم 'عاصفة البحر الأبيض المتوسط'، وتسمر خمسة أيام.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن المناورات تهدف لتطوير التدريب والتعاون المتبادل، وتأتي المناورات وسط توتر متصاعد في شرقي المتوسط، بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص من جهة أخرى.

ومن جانبه ندد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، بما وصفه السلوك التركي غير الشرعي في شرق المتوسط، مؤكدا أن أنقرة تعمل على زعزعة الاستقرار والسلام في المنطقة.

وجاءت تصريحات المسؤول اليوناني في ختام محادثات أجراها مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقال دندياس عقب اللقاء، إنه ناقش أيضا مع المسؤول الدولي، مستقبل المشكلة القبرصية، وتطوّر الأمور بعد انتخابات القبارصة الأتراك.

ولجأت اليونان التي شددت في رسائلها المتكررة على أن بوصلتها الوحيدة هي القانون الدولي للأمم المتحدة بهدف تفعيل دور المنظمة سعيا لحسم أزمة شرق المتوسط وقضية قبرص وسط استمرار التعنت والتصعيد التركي في المنطقة، وتزايد التوتر بين الدول المعنية بالحدود البحرية وعلى رأسها اليونان.

شكري يتحدث لـ «على مسئوليتي» عن سد إثيوبيا وليبيا.. النيل ملك للجميع.. لم نتواصل مع أنقرة والتدخل التركي خرق للشرعية الدولية