تسبب الجلطات.. حسام موافى يحذر من الجلوس لفترات طويلة.. فيديو

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من الجلوس لفترات طويلة لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة نتيجة عدم حركة القدم واصفا ذلك بـ «خطر قاتل».

وأضاف حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الشخص الذي يجبس قدمه عرضة للإصابة بالجلطات، وكذلك السيدة التي تظل لفترات طويلة في الفراش بعد الولادة دون حركة، مردفا: «في عرضك قومي لأنك عرضة لجلطة في القدم».

وتابع أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن أساس جلطة الرئة هو الوقاية من حدوثها، مشيرا إلى أن الدراسة أثبتت أن هناك حالات أصيبت بجلطة الرئة أثناء الجلوس في المستشفى لتلقي الرعاية الصحية.

وأردف حسام موافي، أن الرياضيين لا يصابون بجلطة الرئة، محذرا مرضى كورونا من البقاء لفترات طويلة في الفراش، حتى لا يصابون بجلطة الرئة أو القدم.

ونصح أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الأشخاص الذين سبق إصابتهم بجلطة في القدم، بضرورة تناول مسيلات الدم إما لمدة 6 أشهر أو طوال العمر حسب قرار الدكتور المعالج للحالة، للوقاية من تكرر حدوث الجلطة.

وبيّن حسام موافي، أن مسيلات الدم هي أحد أساليب الوقاية من جلطات الرئة، لكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، ناصحا مرضى جلطة القدم بالتوجه إلى طبيب أوعية دموية.

وأشار إلى أن جلطة الرئة لها تدخل جراحي في بعض الحالات لكن نسبة فشل العملية تصل لـ100% وهو ما يجعلها غير مرغوب فيها، لافتا إلى أن العلمية الجراحية تستخدم في الحالات المتأخرة التي لا أمل في شفائها.

واختتم حسام موافي، بالإشارة إلى أن تركيب المصفى هو الحل الأمثل لعلاج تكرار جلطة الرئة.

أخطرها دهون النخاع.. حسام موافي يكشف أسباب جلطة الرئة.. فيديو