«تسبب فى إنفجار معدة طفل» .. عصائر وأيس كريم النيتروجين كيماويات باردة تهدد حياتك

كشفت الدكتورة إيمان نصار عبد المحسن أخصائي التغذية بالمعهد القومي للتغذية، عن مخاطر تناول الأطعمة والمشروبات التي يضاف لها النيتروجين.

وأشارت إيمان نصار إلى أن النيتروجين من الكيماويات الباردة وهو غاز عديم اللون والرائحة ودرجة غليانه عند -196 درجة.

وأضافت نصار لـ «موقع قناة صدى البلد»،  أن النيتروجين يتم استخدامه في صناعة كوكتيل الأيس كريم والمشروبات حيث يعمل على تجميدها وإضفاء مظهر جمالي لها من خلال البخار المتصاعد منها بكثافة بسبب غاز النيتروجين، ويكثر هذا في المولات الكبيرة.

وتابعت أن النتروجين يستخدم في الأغراض الطبية لمعالجة الأمراض الجلدية وتفتيت الحبوب التي تظهر في الجلد، كما يستخدم من قبل أطباء الجراحة في إزالة الخلايا السرطانية .

وأوضحت أخصائية التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن ابتلاع مقدار بسيط من النتروجين بحجم ملعقة صغيرة يكفي لتجميد وتهشم وتصلب كل ما يقابلها من الفم وحتى الوصول للمعدة الذي يعمل على انفجارها، منوهة إلى أن لتر واحد من النتروجين يكفي لإنتاج 700 لتر من الغاز.

لافتة إلى أن النتروجين يعمل على إزاحة الأكسجين ويحل محله بما يهدد صحة الإنسان، كما يسبب أضرار بالغة مثل الأزمات الربوية، إضافة إلى أن استنشاق الطعام المضاف له النيتروجين من شأنه أن يتسبب في صعوبة في التنفس.

وحذرت إيمان نصار من تناول المواد المتجمدة أو الساخنة وكذلك المواد المملحة أو المسكرة لأنها تضاعف آلام المصابين بأزمات في المعدة أو ارتجاع في المريء، إلى جانب عدد من الأعراض الأخرى مثل المغص والإسهال.

كان طفل يُدعي 'آدم' وعمره 9 سنوات، أصيب بثقب في جدار المعدة نتيجة تناوله آيس كريم النيتروجين، الذي تَسَبّب في وقوع انفجار داخل معدته.