تستمر لمدة شهر.. تعرف على الضوابط الكاملة في الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة

تنطلق اليوم الخميس، الحملات الانتخابية للمرشحين بـالانتخابات الرئاسية، وذلك عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، عن القائمة للنهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024.

وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر، تنتهي مع بدء الصمت الانتخابية الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، يوم 8 ديسمبر المقبل، وفي إطار الحد من المخالفات الانتخابية أصدرت الهيئة قرارا بتشكيل لجان رصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية فى الانتخابات الرئاسية 2023، فى جميع بمحافظات جمهورية مصر العربية.

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات- فى بيان لها- أنه قد تم تخصيص رمز 'النجمة' للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى، ورمز 'الشمس' للمرشح فريد زهران، ورمز 'النخلة' للمرشح عبدالسند يمامة، ورمز 'السلم' للمرشح حازم عمر. وكان مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قد عقد أمس اجتماعًا استعرض خلاله طلبات اختيارات الرموز الانتخابية من جانب المرشحين، حيث تمت الاستجابة إلى طلباتهم جميعًا.

ضوابط ومحظورات الدعاية الانتخابية

تستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر وتنتهي مع بدء الصمت الانتخابية الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات 8 ديسمبر القادم.

وحددت الهيئة أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من ذات الشهر.

ووافقت الهيئة الوطنية للانتخابات على تخصيص رمز 'النجمة' للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي ، ورمز 'الشمس' للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز 'النخلة' للمرشح عبد السند حسن محمد يمامة، ورمز 'السلم' للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات محظورات يجب مراعاتها عند بدء الحملات لمرشحي الانتخابات الرئاسية جاءت على النحو التالي:

وقد وضعت الهيئة العليا للانتخابات محاذير في الدعاية الانتخابية جاءت كالتالي:

1 - الالتزام بمواعيد الدعاية الانتخابية المحددة.

2 - عدم القيام بأي دعاية خلال الصمت الانتخابيي.

3 ـ عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين.

4 ـ عدم تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين.

5 ـ عدم استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

6 ـ عدم تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

7 ـ عدم استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأى شكل من الأشكال.

8 ـ عدم استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية.

9 ـ عدم إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى أغراض الدعاية الانتخابية.

10 ـ عدم الكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة.

11 ـ يحظر على شاغلى المناصب السياسية وشاغلى وظائف الإدارة العليا فى الدولة، الاشتراك بأى صورة من الصور فى الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الإيجابى أو السلبى على نتيجة الانتخابات، أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين.

12 - استخدام أي وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.

قيمة الإنفاق على الدعاية الانتخابية

كما حددت الهيئة آلية الإنفاق على الدعاية، علي أن يكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح على حملته الانتخابية عشرين مليون جنيه، وفي حالة انتخابات الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق خمسة ملايين جنيه.

ويكون تمويل الحملة الانتخابية للمرشح من أمواله الخاصة، وللمرشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من الأشخاص الطبيعيين المصريين، على ألا يجاوز مقدار التبرع من أي شخص طبيعي اثنين في المائة من الحد الأقصى المقرر للإنفاق في الحملة الانتخابية.

ويحظر على المرشح تلقى أي مساهمات أو دعم نقدى، أو عيني للحملة الانتخابية من أي شخص اعتباري مصري، أو شخص طبيعي او اعتباري أجنبي، أو من أى دولة، أو جهة أجنبية، أو منظمة دولية، أو أى جهة يسهم في رأسمالها شخص أجنبي.

ويلتزم المرشح بفتح حساب بالعملة المحلية بأحد البنكين: البنك الأهلي المصري أو بنك مصر، يودع فيه كل الأموال المخصصة لحملته الانتخابية، وعليه أن يخطر الهيئة باسم البنك، ورقم الحساب، وعلى كل من: البنك المودع به والمرشح، إبلاغ الهيئة أولًا بأول بما يتم إيداعه في هذا الحساب، ومصدره.

ويلتزم المرشح بإخطار الهيئة أولًا بأول بأوجه إنفاقه منه، ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارجه وتتولي الهيئة توزيع الرصيد المتبقي في ذلك الحساب على من ساهموا فيه، بنسب مساهمتهم، وذلك وفق الإجراءات التي تحددها الهيئة عقب إعلان النتيجة النهائية للانتخاب.

يقدم المرشح للهيئة الوطنية للانتخابات بيانًا يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها ومصدرها

ويقدم المرشح للهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إعلان نتيجة الانتخابات، بيانًا يتضمن مجموع المبالغ التي حصل عليها، ومصدرها، وطبيعتها، وما أنفقه منها على الحملة الانتخابية، وأوجه هذا الإنفاق. يتولى الجهاز المركزي للمحاسبات مراجعة حسابات الحملة الانتخابية للمرشحين، على أن يقدم تقريرًا بنتيجة مراجعته إلى الهيئة الوطنية للانتخابات خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إحالة هذه الحسابات إليه من قبل الهيئة.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام انتهت في 14 أكتوبر، على أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.