تسلسل زمني .. القصة الكاملة لعزل منى برنس من وظيفتها الجامعية

جاء الحكم الذي أصدرته دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم الإثنين، ليحسم مصير نزاعاً قضائياً امتد على مدار 10 سنوات، منذ ظهور أول فيديو لـ«برنس» وهي ترقص، وذلك على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وفي هذا التقرير يرصد موقع «قناة صدى البلد الإخباري» تسلسل زمني لأبرز مراحل النزاع منذ بدايته في العام 2013 وحتى  صدور الحكم النهائي اليوم بعزلها من وظيفتها كمدرس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة السويس.

٢٣ ديسمبر ٢٠١٢

قررت كلية التربية بجامعة السوييس، مجازة الدكتورة منى برنس بخصم نصف بدل الجامعة المقدر وقتها بـ 3500 جنيهاً، وخصم نصف بدل الجودة المستحق لأعضاء عيئة التدريس بواقع 1000 جنيهًا، على خلفية  تمكنتش من التواجد في الكلية الايام المطلوبة، وعدم الانتظام في حضور المحاضرات المكلفة بها.

٢٨ أبريل ٢٠١٣

تقدم مجموعة من الطلبة بشكوى ضد 'برنس' اتهموهما فيها بالإساءة إلى الأديان السماوية، بعد محاضرة ألقت خلالها عليهم مجموعة من الأفكار التي اعتبروها تسيء إلى الإسلام، وكانت هذه العبارات من بينها انى  «أبليس تم ظلمه وأن الأخرة محل نقاش»، ودعتهم إلى عدم  الالتزام بالتقاليد بوصفها تؤدى إلى التخلف. -على حد وصفها.

30 أبريل 2013

قررت الكلية إحالة برنس، للتحقيق التأديبي فى عدد من الإتهامات من ضمنها شكاوى مقدمة من قبل عدد من الطلاب بدعوى قيامها بازدراء الأديان خلال إحدى المحاضرات.

3 أبريل 2017

انتشرت صور على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لـ«برنس» وهي ترتدي مايوه، بالإضافة إلى مقاطع فيديو لها وهي تؤدي بعض استعراضات الرقص الشرقي أعلى سطح أحد المنازل، وأثارت تلك المواد عاصفة من الجدل وقتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وصاحب ذلك دعوات من قبل مستخدمي تلك المواقع بضرورة التحقيق معها في تلك الصور والمقاطع التي لا تتناسب مع وظيفتها الجامعية.

5 أبريل 2017

قررت الكلية إحالة «برنس» للتحقيق مجددا بسبب انتشار الصور ومقاطع الفيديو المشار إليها، وظهرت «برنس» وقتها على أكثر من قناة فضائية تبرر تلك الصور والمقاطع بوصفها تدخل ضمن حريتها الشخصية، مؤكدة أن الرقص الشرقي يمثل أحد مظاهر الثقافة المصرية.

وفي ذلك التوقيت، كشفت الدكتورة منى إدوارد، عميدة الكلية، إن فيديوهات الرقص لاتمثل السبب الوحيد للتحقيق مع «برنس»، وإنما تضمنت أسباب  إحالتها للتحقيق أيضاً عدم الانتظام في حضور المحاضرات المكلفة بها، والخروج عن الإطار العلمي بالمناهج والاستشهاد بمقالات تتعلق بالذات الإلهية وإثارة الفتنة، التعثر في الانتقال من درجة مدرس إلى أستاذ مساعد منذ عام 2011 حتى 2017.

5 يونيو 2018

أعلنت جامعة السويس، برئاسة الدكتور سيد الشرقاوي، عن صدور قرار مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس، بعزل «البرنس» من وظيفتها، مع الاحتفاظ بالمعاش، أو المكافأة، وذلك لخروجها عن مقتضيات الوظيفة، وليس لأدائها الرقص، وإنما لنشرها لسلوك الرقص على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي.

12 سبتمبر 2022

قضت دائرة فحص الطعون «الرابعة» بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة  بتأييد قرار مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بعزل «برنس» من وظيفتها.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إإنها أصرت على تصوير عدة فيديوهات لنفسها وهي ترقص، ونشرتها بنفسها على صفحتها بالفيسبوك تفاخر بها، وطعنت فى ذات الله بإدعاء وقوع الظلم على إبليس، ووصفت الأخرة بأنها «محل نقاش»، وحينما عارضها الطلاب والطالبات المتمسكات بأبسط تعاليم التربية الدينية؛ نصحتهم بعدم الالتزام بالتقاليد و ما تشمله من أديان لأنها تؤدى إلى التخلف- على حد وصفها.

وأضافت المحكمة أن “برنس” نشرت أيضاً على صفحتها بالفيسبوك فيديوهات رقصها علناً وصور لها بالمايوه وأخرى وهى ترقص فى أماكن متعددة بمفردها ومع أشخاص آخرین و أمامها زجاجات الخمر، ووصفت صفحتها بأنها صارت مقصداً لكل وسائل الميديا واعترفت بدخول الطلاب فوق الـ 18 عاماً وهى  مستغرقة فى إصرارها على نشر فيديوهات الرقص.

الإدارية تعزل أستاذة جامعية نشرت فيديوهات رقص لها: درست للطلاب “إبليس انظلم والآخرة محل نقاش”

الإدارية العليا ترسي 7 قواعد لـ«أساتذة الجامعات» بحكم عزل منى البرنس

«الإدارية العليا» يلزم «التأمين الصحي» بتشكيل فريق طبي متكامل لأطفال مرضى التوحد

الإدارية العليا تعاقب ١٢أستاذا جامعيا لبيعهم كتب بأسعار مرتفعة