تسليم الصغار بقرار من النيابة.. كيف تتصرف من طردها زوجها وحجب عنها أطفالها؟

تسليم الصغار بقرار من النيابة، دائماً ما تكون إجراءاته محل بحث وتساؤل من النسوة المرتبطات بنزاعات قضائية مع أزواجهن السابقين الممتنعين عن تسليمهن الأطفال رغم كفالة القانون حق حضانة الصغار للأم المطلقة.

تسليم الصغار بقرار من النيابة

وتبدأ إجراءات استصدار قرار من نيابة الأسرة لتتمكن الأم من تسلم صغارها، بطلب تقدمه والدة الصـغار إلى رئيس نيابة الأسرة التابع لها محل إقامتها.

وينبغي أن يتضمن الطلب شرحاً لخلفيت الزواج وإنجاب الأطفال مع إيراد معلومات دقيقة حول أسماء الأطفال وتواريخ ميلادهم، على أن يرفق مع الطلب وثيقة زواج الطرفين وشهادات ميلاد الصغار.

ووفقاً لما جرى عليه نظام العمل بنيابة الأسرة، فيفضل أن تذكر الأم في طلبها أسباب الخلافات الزوجية، التي أدت بالزوج إلة انتزاع الأطفال فى سن الحضانة.

وتطلب الأم  فى ختام طلبها بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لصدور قرار المحامى العام بتسليمها صغارها.

إجراء إصدار قرار بتسليم الصغار

إجراءت إصدار قرار تسليم الصغار تبدأ مباشرة بعد تسلم نيابة الأسرة للطلب المشار إليه، حيث سيقوم رئيس نيابة الأسرة بإجراء التحقيق اللازم الذى يستظهر سن حضانة الصغار ومن له الحق فيها ويطلب المشكو فى حقه لسؤاله عن ما جاء بشكوى زوجته '.

وفي كل الأحوال تنص المادة 70 من قانون الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2000 على أنه : يجوز للنيابه العامة متى عرضت عليها منازعة بشأن حضانة صغير فى سن حضانة النساء أو طلبت حضانته مؤقتآ من يرجح الحكم لها بذلك أن تصدر بعد إجراء التحقيق المناسب قرارآ مسببآ بتسليم الصغير إلى من تتحقق مصلحته معها .

ويصدر القرار من رئيس نيابه على الأقل ويكون واجب التنفيذ فورآ إلى حين صدور حكم من المحكمة المختصة فى موضوع حضانة الصغير .

وفي حالة امتناع الزوج أو رفضه الحضور للنيابة، يرسل رئيس نيـابة الأسـرة الأوراق إلى المحامى العام للنيابة الكلية مشفوعه بمذكرة متضمنه الأمر الوقتي المقترح إصداره بتسليم الصغير الذى رأن أن مصلحته تتحقق معها وأسانيده التى يرتكز إليها وعلى ذلك يصدر السيد المحامى العام للنيابة الكلية على وجه السرعه قراره فى هذا الشأن ويكون قراره واجب التنفيذ فورآ إلى حين صدور حكم من المحكمة المختصة فى موضوع الحضانة ..

برلماني يقدم مشروع لتعديل قانون الحضانة والطفل في أول جلسة تحت القبة

متى تسقط الحضانة عن الأم طبقاً للقانون؟

أشرف تمام يطالب بنقل حضانة الطفل لوالده بعد والدته

أخصائية طب نفسي: نقل حضانة الطفل للأب غير منطقي علميا ودينيا