تعديلات جديدة بشأن نظام قطع الكهرباء

أعلن مرصد الكهرباء التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن تعديل جديد بشأن تقليص حمل قطع الكهرباء.

خطة قطع الكهرباء

وأشار بيان المرصد إلى أنه تم تقليص حمل قطع الكهرباء بواقع 1600 ميجاوات بدلاً من 3000 ميجاوات، وذلك في الوقت الذي سجل فيه أقصى حمل مسائي يوم الأحد الماضي، الموافق 6 أغسطس 2023، وصولاً إلى 35 ألف ميجاوات.

وأوضح مرصد الكهرباء في نشرته أن الحمل الأقصى المتوقع يبلغ حوالي 34.5 ألف ميجاوات، بينما يصل الحمل الأدنى إلى حوالي 17 ألف و309 ميجاوات، كما أشار المرصد إلى أن متوسط انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المكافئ بلغ 446.94 جرام/كيلووات ساعة.

أسباب قطع الكهرباء في مصر

يُذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اعتمدت خطة لتخفيف الأحمال اعتباراً من منتصف يوليو الماضي بسبب تجاوز الحمل الأقصى للاستهلاك حاجز 35 ألف ميجاوات نتيجة لموجة الحر الشديدة. وقد أدت هذه الزيادة في الاستهلاك إلى الاعتماد المتزايد على الغاز والمازوت، مما أدى إلى صعوبة توفيرهما بسبب استيراد كميات كبيرة من المازوت.

قطع الكهرباء ساعة يوميا

وتتم عملية فصل التيار الكهربائي لمدة ساعة واحدة يوميًا، ابتداءً من الساعة 12 ظهرًا. وفي حالة استمرار انقطاع التيار لأكثر من ساعة، يُطلب من المواطنين الإبلاغ عن ذلك عبر الخط الساخن الخاص بالكهرباء على الرقم 121 أو استخدام تطبيق طوارئ الكهرباء. يجب الإبلاغ في حالات الانقطاع التي تستمر لفترة زمنية أطول من الساعة، حيث يكون الانقطاع نتيجة لأعطال فنية وليس ضمن خطة تخفيف الأحمال.

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

ووجه المرصد بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، 5 نصائح عامة لترشيد استهلاك الكهرباء بالتزامن مع قطع الكهرباء في المحافظات على النحو التالي..

إغلاق الأنوار داخل المنزل في الغرف الفارغة.

فصل الأجهزة عن القابس الكهربائي في حال عدم استخدامها، خاصةً شواحن الهواتف المحمولة.

استخدام الأجهزة الكهربائية المدعمة بتقنية تقليل استهلاك الطاقة.

فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة غير الأساسية عند مغادرة المنزل.