تعرف على إجراءات انتخاب رئيس مجلس الشيوخ والوكيلين

تشهد الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس الشيوخ، المقرر لها يوم الأحد المقبل الموافق 18 أكتوبر، إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

وتسري إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، وفقا لما جاء في اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث نص قانون مجلس الشيوخ بأن يتم العمل باللائحة الداخلية لمجلس النواب، لحين صياغة اللائحة الخاصة به وإقرارها من مجلس النواب والتصديق عليها من رئيس الجمهورية.

وتنص المادة 11 من اللائحة الداخلية على أن يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين.

فيما تنص المادة 12: ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا. وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

أما المادة 13 فتنص على أن يخطر رئيس المجلس رئيس الجمهورية بتشكيل مكتب المجلس، فور إعلان انتخابه.

أما المادة 14 فتنص على أن يباشر كل من الرئيس والوكيلين اختصاصاته مدة الفصل التشريعى الذى انتخب فيه، وحتى نهاية اليوم السابق لافتتاح الفصل التشريعى التالى، وذلك بمراعاة أحكام المادة 106 من الدستور.

وإذا خلا منصب الرئيس أو أحد الوكيلين، انتخب المجلس من يحل محله إلى نهاية الفصل التشريعى. وإذا خلا منصب رئيس المجلس فيما بين أدوار الانعقاد، تولى أكبر الوكيلين سنا، ثم الحاصل على أعلى الأصوات منهما، مهام الرئاسة بصفة مؤقتة، وذلك حتى انتخاب الرئيس الجديد.

محمود نفادي يكشف إجراءات انعقاد الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ

وزير المجالس النيابية يتفقد مجلس الشيوخ استعدادا لاستقبال النواب الأحد