تعرف على المخالفات المرورية التي لا يجوز فيها التصالح

حدد قانون المرور الجديد، مخالفات مرورية لا يجوز فيها التصالح، والمخالفات التي يجوز فيها التصالح يتم دفع نصف الحد الأدني للمخالفة خلال 3 أيام من تاريخ المخالفة.

مخالفات مرورية لا يجوز فيها التصالح

 

عقوبة القيادة بدون رخصة

عقوبة القيادة بدون رخصة، انتشرت خلال الآونة الأخيرة، قيادة بعض الأشخاص على الطرق بدون رخصة قيادة مما يعرض حياة الآخرين للخطر، لأن قائد السيارة يكون غير متمكن من القيادة بقدر كافى لمنحه الرخصة فيلجأ للقيادة بدون رخصة، ويكثف رجال المرور من الحملات لضبط السائقين بدون رخثة قيادة.

وحدد قانون المرور الجديد 2023، عقوبات وضعها من أجل الحد من الحوادث على الطرق، وملاحقة المخالفين للقيادة.

قانون المرور الجديد 2023 تم وضعه للحرص على حياة المواطنين، وحددت وزارة الداخلية العديد من التوعية العامة، للسائقين حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون ومن مخاطر قيادة المركبات بدون رخصة.

عقوبة القيادة تحت السن القانوني

وضع قانون المرور الجديد 2023 عقوبات رادعة للمخالفين، ومن بين ضوابط قانون المرور الجديد 2023، منع لمن دون السن القانوني بالقيادة أو لأي شخص غير مرخص له بالقيادة، ووضع عقوبة لمن يسمح بالقيادة سواء كان الولد أو صاحب السيارة ممن يعملوا إشغال الصبية التي لم يتجاوزا سنهم 18 عامًا.

وتنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة، بحسب ما جاء بـ قانون المرور الجديد 2023، بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص، وبحسب القانون فعلى كل من يقود سيارة بدون رخصة قيادة، على أن تبدأ من 1000 جنيه مصري ولا تتجاوز مبلغ 2000 جنيه مصري والسجن مدة لا تتجاوز 6 شهور.

عقوبة القيادة بدون رخصة

لم يفرق قانون المرور الجديد 2023، بين مخالفين القيادة بدون رخصة، وعاقب المخالف بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن 5000 ولا تزيد على 20000، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبحسب عقوبات قانون المرور الجديد 2023، في الباب الثاني الذي يختص بـ رخص تسيير وقيادة المركبات الآلية'، على أنه تنقضي صلاحية ترخيص تسيير المركبة بانقضاء مدة سريان الترخيص دون تجديد، ويكون مدة ترخيص المركبة في موعد لا يتجاوز الثلاثين يومًا التالية لانتهاء مدة الترخيص'.

مخالفات المرور

مالك السيارة بحسب قانون المرور الجديد 2023، فبدلاً من الذهاب إلى إدارة المرور، هو الوحيد الذي يستعلم عن المخالفات المرورية من خلال زيارة موقع الحكومة؛ من الممكن إدخال البيانات المطلوبة وسيتم تنفيذ الطلب على الفور.

طريقة سداد مخالفات المرور

من الممكن أن يقوم أي مواطن بحسب قانون المرور الجديد 2023، سداد مخالفات المرور إلكترونيا، وذلك من خلال الخطوات التي وضعها قانون المرور الجديد 2023، على موقع نيابة المرور، بداية من الاستعلام عن قيمة المخالفة وتقديم تظلم في حال تطلب الأمر ذلك، وأخيرا سداد مخالفة المرور عن طريق الخطوات التالية، أولا الدخول إلى موقع نيابة المرور، وبعدها يستعلم عن قيمة المخالفة عن طريق رقم اللوحة المعدنية الخاصة بالسيارة، وحال كانت المخالفات كبيرة أو ترغب في التظلم عليها يمكنك الضغط على التظلمات واتباع الخطوات المطلوبة.

وعقب الانتهاء من تلك المرحلة وتخفيض قيمة المخالفات يمكنك بعد ذلك اختيار الدفع، بعدها سيظهر لك اختياران إما الدفع الإلكتروني أو الدفع عند الاستلام، واختيار طريقة الدفع المناسبة لك سواء كانت إلكترونيا من خلال بطاقتك الإلكترونية أو الدفع عند الاستلام.

غرامة انتهاء رخصة السيارة

من أجل غرامة التأخير وضع قانون المرور الجديد 2023، من أجل تجديد رخصة السيارة أو القيادة بدون رخصة طبقا لـ العقوبات، والتي تمنح صاحب السيارة فترة سماح لمدة شهر وإذا لم يقم بتجديدها تطبق عليه غرامة مالية بقيمة ثلث الضريبة المحددة للسعة اللترية للسيارة مع سحب الرخصة، دفع غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه في حالة وقوف السيارة في نهر الطريق ما يتسبب في توقف حركة المرور، وعقوبات قانون المرور، غرامة 100 جنيه إلى 500 جنيه في حالة عدم اتباع قائد المركبة تعليمات ضباط المرور في الطريق، دفع 300 جنيه غرامة عدم وجود طفاية حريق داخل السيارة.

غرامة سحب رخصة القيادة

بالنسبة لانتهاء رخصة القيادة والقيادة بدون رخصة في عقوبات قانون المرور الجديد، فأقر على أنه يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر، وحال عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية يتم توقيع عقوبة على السائق المخالف لـ القيادة بدون رخصة ومن لا يلتزم بارتداء حزام الأمان بدفع بين 150 لـ300 جنيه.

عقوبات قانون المرور الجديد 2023

ونصت عقوبات قانون المرور، بتغريم قائد السيارة 100 جنيه تدفع في حالة عدم رعاية قائد المركبة المصاب على الطريق، دفع غرامة بين 1500 إلى 3000 جنيه في حالة استخدام قائد المركبة أجهزة تؤثر على عمل الرادار، غرامة تتراوح بين 1000 جنيه إلى 3000 جنيه تدفع في حالة عدم الحصول على رخصة جديدة بدلًا من إلغاء رخصة القيادة، وعقوبات قانون المرور تطلب بدفع غرامة قدرها 1000 جنيه حال خرق قائد السيارة الطريق، دفع غرامة 2000 جنيه حال ارتكاب مخالفة تركيب زجاج فامي أو ارتكاب مخالفة الأضرار البيئية، دفع غرامة تتراوح بين 1500 إلى 3000 جنيه في حالة عدم استخدام اللوحات المعدنية للسيارة الصادرة من المرور، وأيضا تدفع نفس الغرامة في حالة السير بالسيارة بدون مكابح، دفع غرامة 1500 جنيه إلى 3000 جنيه في حالة الاعتداء على ضباط المرور أثناء تأدية عمله، وسيتم دفع الغرامة نفسها في حالة تجاوز قائد المركبة الحد الأقصى للسرعة المقررعلى الطريق.

 

خطوات تجديد رخصة القيادة أونلاين 2023

كم تكلفة تجديد رخصة القيادة الخاصة 2023؟