تعرف على حصيلة استيراد السيارات المعفاة من الجمارك للمصريين بالخارج

كشف الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أن هناك مطالب من المصريين في الخارج بمد فترة قانون تيسيرات استيراد سيارات خاصة معفاة، بعد انتهاء المدة المحددة للقانون.

وأشار خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقي، وبحضور المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إلى أن عدد المسجلين على المنصة بلغ 184 ألف و900 طلب، بحصيلة نهائية 450 مليون دولار.

وأوضح أن لديهم إحصائية تؤكد أن هناك مواطنين في الخارج سجلوا بقيمة ألف دولار واختار سيارة صغيرة لحجز المكان، على أن يقوم بالاستبدال بعد ذلك بعد الحصول على الموافقة الاستيرادية، ويبلغ عددهم 121 ألف بنسبة 22% من إجمالي المسجلين.

من جانبه أشار المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن القانون لزيادة مدة التقديم، بناء على طلبات من المصريين فى الخارج، وبنفس الشروط الواردة في القانون القديم.

وقال: كان هناك اقتراحا بأن تكون المدة فى القانون الجديد 6 أشهر، إلا أننا رأينا أن تكون 6 أشهر، وفي حال الحاجة سيتم المد بقرار من مجلس الوزراء، وفقا لما نص عليه مشروع القانون.

 

وقال النائب عمرو هندي، ممثل المصريين في الخارج بمجلس النواب: 450 مليون دولار إيرادات في هذا الشأن ضيئل مقارنة بأعداد المصريين بالخارج.

وتوقع النائب أن تؤدي التعديلات الجديدة في القانون إلى إيرادات تصل لنحو 3 مليارات دولار.

ووافقت اللجنة نهائيا خلال الاجتماع على مشروع القانون المقدم من الحكومة.