تعرف على خطوات رفع قضية خلع.. وكيفية الإجراءات بدون محامي؟

في حال عدم الاستمرار بالحياة الزوجية مع رجل في بيت واحد ويرفض الطلاق فتلجأ الزوجة إلى المحكمة لرفع دعوى تطلب فيها الخلع مقابل تنازلها عن حقوقها المالية التي حددها النظام، لتطرح العديد من التساؤلات داخل محاكم الأسرة، عن ما هي شروط رفع دعوى الخلع، وخطوات رفع دعوى الخلع، وما هي الإجراءات المتبعة؟

خطوات رفع دعوى خلع أمام محكمة الأسرة

الكثير من السيدات يتساءلن عن كيفية إقامة دعوى خلع ضد الزوج، فيجب أولا أن تكون على دراية كاملة بأن تقوم بعمل طلب تسوية لمكتب تسوية شئون الأسرة، تمهيد لرفع دعوى الخلع طبقا لما ذكر في المادة 63/1 من قانون المرافعات.

وبعد انتهاء الطلب من مكتب التسوية، تتم دعوى الخلع بقلم كتاب محكمة الأسرة، وفور كتابتها تقيد في جلسة ويتم إعلان الزوج في الجلسة الأولى، ومن ثم حضور الجلسات.

إجراءات دعوى الخلع

في أول الجلسات تؤجل المحكمة دعوى الخلع لحضور الزوجة بشخصها، من أجل التحدث أمام القاضي عن سبب طلبها الخلع والجواب المتكرر في العام هو 'أكره العيش مع زوجي وأخاف ألا أقيم حدود الله'، لذلك أقامت دعوى الخلع.

في تلك الجلسة يقوم القاضي بتأجيل الدعوى للصلح مرة بين الزوجين، وتؤجل دعوى الخلع مرة أخرى فى حالة وجود أولاد، كما تؤجل دعوى الخلع مرة ثالثة لحضور حكمين لكل طرف حكم للصلح بينهم، كما تؤجل دعوى الخلع لتقديم كل حكم تقريره، ولتقديم رأي الخبير الاجتماعي ورأي النيابة.

وبالنسبة للخطوة الأخيرة في إجراءات إقامة دعوى الخلع، بعد أن يرى القاضي استحالة الصلح بين الزوجين وورد تقرير الحكمين والنيابة يتم حجز دعوى الخلع للحكم، وتقر الزوجة عن كافة حقوقها المالية والشرعية وترد للزوج مبلغ الصداق وإثبات التسوية التي تمت، ويكون الحكم بتطليق 'الزوجة' طلقة بائنة للخلع، ويكون الحكم نهائى لا يجوز استئنافه.

حقوق الزوجة عند الخلع

عند الخلع تتنازل الزوجة عن جميع حقوقها المالية والشرعية المتمثلة في «مؤخر الصداق ونفقة العدة والمتعة»، ولا يشمل الشبكة وهدايا الخطبة، وأيضا لا يشمل التنازل عن حقوق الصغار من نفقة صغار وحضانة، كما أن قائمة المنقولات لم تتنازل عليها إذا كانت غير مشترط بانها قيمة مؤخر صداق حسب الاتفاق بعقد الزواج.

رفع قضية خلع الكتروني

من أجل توثيق دعوى خلع الكتروني عبر بوابة ناجز، وفي حال اتفاق الزوجان على الخلع خارج المحكمة بحيث يتم هنا الدخول إلى ناجز وطلب توثيق الخلع، وبين رفع قضية خلع الكتروني والتي تتم عند رفض الزوج طلب الخلع فهنا تقوم الزوجة بالدخول إلى ناجز والقيام بما يلي:

وأول خطوة هي اختيار صحيفة الدعوى، ومنها يتم اختيار طلب جديد وتسجيل الدخول، وبعدها من التصنيف الرئيسي للدعوى يجب اختيار الأحوال الشخصية، ومن التصنيفات يتم اختيار التصنيف الفرعي للدعوى باختيار النكاح والفرقة، ثم نقوم باختيار الخلع، وبعد ذلك يتم إكمال باقي البيانات المطلوبة واللازمة، ثم إكمال باقي المعلومات إلى نهايتها.

تكاليف قضية الخلع

أما عن تكاليف قضية الخلع في مصر، فتتراوح رسوم دعوى الخلع بين 5 آلاف جنيه إلى 13 عشر ألف جنيه، أو قد تزيد حسب المحامي.

بعد 5 سنوات زواج.. «هبة» ترفع دعوى خلع على زوجها.. «مابقاش يناسبني»

هنا تطلب الخلع.. خافت من شبح العنوسة فسقطت في أحضان الخمسيني: هرب مني

حسناء دار السلام خلعت زوجها بعد اكتشافها سجله الإجرامي في النصب «ففقأ عينها وضرب حماته»