تعرف على شروط مشاركة المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية

 

أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

الاستعلام عن المقر الانتخابى بالرقم القومى

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg ، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

مشاركة المصريين المتواجدين خارج مصر في الانتخابات الرئاسية 2024

 

لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية، الحق في الادلاء بصوته في الانتخاب اعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية.

الاستعلام عن مقار الانتخاب خارج مصر ومواعيدها

تنشر جميع مقار لجان الانتخاب الفرعية بالخارج على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات محدد قرين كل منها عنوانها بدولة المقر، والتي تعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقر.

إجراءات الاقتراع داخل لجان المصريين المتواجدين خارج مصر

وعن الإجراءات داخل لجان المصريين بالخارج، يتوجه الناخب لمقر السفارة او القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي او جواز سفره ساري الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها الى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والادلاء بصوته وينصرف.

وجود جواز السفر أو الرقم القومي عند التصويت بالخارج

للناخب اثبات شخصيته امام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومي او جواز السفر ساري الصلاحية مثبت به الرقم القومي اعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، و لم يشترط قانون الانتخابات الرئاسية سريان بطاقة الرقم القومي عند ادلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج إلا انه اشترط سريان جواز السفر.

لم يسبق استخراج بطاقة رقم قومي فهل يمكن الادلاء بالصوت للمصريين بالخارج

ولمن لم يسبق له استخراج بطاقة الرقم القومي، لا يجوز له التصويت في الانتخابات الرئاسية ، لكن لو استخرجت جواز سفر متضمن الرقم القومي ومازال ساري يحق لك التصويت، ولا يحق للناخب خارج مصر الإدلاء بصوته في لجنة أخرى من اللجان خارج مصر، و لا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، حتى إذا تصادف وجودة داخل مصر بعد الإدلاء بالخارج.

مواعيد الانتخابات الرئاسية 2024

تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 طبقاً للمواعيد التالية:

أولاً: خارج جمهورية مصر العربية

أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر 2023

ثانياً: داخل جمهورية مصر العربية

أيام الاحد والاثنين والثلاثاء الموافقة 12،11،10 من ديسمبر 2023

وفى حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب وفقاً للمواعيد الآتية:

أولاً: خارج جمهورية مصر العربية

أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 7،6،5 من يناير 2024

ثانياً: داخل جمهورية مصر العربية

أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء الموافقة 10،9،8 من ديسمبر 2024