تعرف على عقوبة سرقة التيار الكهربائي

سرقة التيار الكهربائي هي جريمة أخلاقية وحرمها الشرع ايضا،كما تعتبر سرقة الكهرباء من الجرائم الخطيرة التي تؤثر على الاقتصاد الوطني، وعلى شركات توزيع الكهرباء بشكل خاص،وهى  من الجرائم السائدة خصوصا من بعض الباعة المتجولين في الشوارع بعرباتهم أو في المنازل والتوصيل خارج العداد.

وفى السطور نوضح العقوبة المقررة وطريقة التظلم على محضر سرقة تيار كهربائي.

عقوبة سرقة تيار كهربائي

حيث توضح نهى الجندي المحامية، تكون العقوبة الحبس مع النفاذ قبل تعديل قانون الكهرباء رقم 70 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015، حيث ينص علي عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة تصل الي 100 ألف ج أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

و في حالة العودة للجرم تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة 200 الف ج أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ماذا تفعل في حالة تحرير محضر

في حالة تحرير محضر سرقة تيار كهربائي، على المواطن الذهاب إلى تروح شركه الكهرباء، وتقوم بدفع الذى مبلغ مالي من رسوم وتعمل مصالحه، وتتصل بمحام، ويقوم بعمل تظلم علي الرسوم المقررة خلال 60 يوم من اعلان المحضر، لكي يحضر لك صوره الحكم ويعرف اذا كانت العقوبة بمقتضي حكم فتعمل معارضه، ولا أمر جنائي فتقوم بعمل اعتراض علي أمر جنائي في مواعيده .

حضور المتهم في الجلسة

وبالنسبة لحضور المتهم في الجلسة المحددة لو القيد والوصف قديم / سرقه تيار كهربائي 'فالحضور في السرقة وجوبي '، و لو القيد والوصف طبقا للقانون الجديد استيلاء فيمكن حضور المحام بتوكيل عن المتهم .

كيف تحسب غرامة سرقة الكهرباء؟

تحسب غرامة سرقة الكهرباء عن طريق، غرامة سرقة الكهرباء بهدف التوصيل للنفس، يكون ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهرا، و غرامة سرقة الكهرباء بهدف التوصيل للغير، يكون 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهري وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام.