تعرف على علامات سرطان العين ..«بقع ملونة»

يعتبر السرطان مرضا خبيثا يسبب وفاة الملايين من الأشخاص حول العالم سنويا، ويوجد أكثر من 100 نوع من السرطان من بينها سرطان العين، الذي يعد نوعًا نادرًا نسبيًا من السرطان، وتتمثل إحدى طرق اكتشافه في البحث عن بقع ملونة محددة في العين.

ويعد النوع الرئيسي من سرطان العين هو الورم الميلانيني العنبي، الذي يتطور من الخلايا الصباغية، التي توجد في الطبقة الوسطى من الأنسجة في جدار مقلة العين.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، لا يزال سبب سرطان العين غير معروف كما  أنه لا يرتبط بالتعرض لأشعة الشمس. ومع ذلك، فإن سرطان الورم الميلانيني هو أكثر شيوعا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والذين لديهم عيون رمادية / زرقاء.

وفي هذا الشأن أوضحت آلي ميرزا​​، الجراحة والمديرة البريطانية ، أن أهم الأعراض التي يجب البحث عنها، هي بقع الصباغ في العينين، التي تكون بنية أو سوداء على بياض العين أو على قزحية العين، حيث يمكن أن تكون مصدر قلق خاص حال كان حجمها كبيرا، ويؤثر سرطان العين على الرؤية.

ومن جانبه كشف مركز أن أحد المضاعفات الطويلة الأمد التي يمكن أن تنشأ عن هذا السرطان، هو فقدان البصر، وقد يتسبب في حدوث مضاعفات، مثل انفصال الشبكية، التي تسبب أيضا فقدان البصر، كما أن هناك عدد من الأعراض التي يمكن أن تشير أيضا إلى سرطان الجفن.

واستطرت الجراحة والمديرة البريطانية سرد أهم الأشياء التي يجب البحث عنها وهي، التورم أو تغير اللون أو ألم أو تقشر أو تقرحات الجلد حول العين. وغالبا ما يؤدي التشخيص والعلاج المبكر إلى علاج آفات الجفن، ومن الأفضل طلب المساعدة في وقت مبكر.