تعرف على موعد اختيار الملف الفائز بتنظيم مونديال 2030

سيعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' في عام 2024 اسم الملف الفائز بتنظيم كأس العالم عام 2030، وسط أنباء عن ترشح منتظر لمصر بطلب مشترك لتنظيم المونديال رفقة السعودية واليونان.

ورغم أن الاتحاد الدولي سابقًا منح قطر 12 سنة قبل تنظيم مونديال 2022، بإعلانه عن فوزها بتنظيم المونديال في 2 ديسمبر عام 2010، إلا أن هذا الحيز سيتقلص للنصف تقريبًا مع البلد المنظم أو البلدان المنظمة لمونديال 2030.

ووفقًا لمجلس 'الفيفا'، الذي عُقد في أكتوبر عام 2019، تقرر فتح باب الترشح لتنظيم مونديال 2030 في عام 2022، وذلك بالتزامن مع انتهاء كأس العالم 2022 بقطر.

وسيعلن الملف الفائز بتنظيم المونديال خلال كونجرس الفيفا، الي سيُعقد عام 2024.

وقالت تقارير صحفية واسعة النطاق، في وقتٍ سابقٍ، إن مصر ستكون ضمن ملف ثلاثي مشترك سيترشح لاستضافة كأس العالم 2030، وذلك إلى جانب السعودية واليونان.

ولم يتم الإعلان بعد بشكلٍ رسميٍ عن ترشح هذا الملف لتنظيم مونديال 2030، بيد أن صحف عالمية، وعلى رأسها صحيفة 'التايمز' البريطانية، كشفت في وقتٍ سابقٍ هذا الشهر، عن إعلان وشيك بصدد خروجه والإعلان عنه بشكل رسمي حول ترشح هذا العرض لتنظيم المونديال.

ولم يفتح الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' بعد باب الترشح لاستقبال العروض الراغبة في استضافة المونديال.

بيد أن هناك إعلان عن ملف أمريكي جنوبي رباعي يشمل بلدان الأرجنتين وتشيلي وأوروجواي وباراجواي، كما أن إسبانيا والبرتغال ينويان الترشح بملف مشترك، يُرجح أن يكون المغرب مشاركًا فيه.

وكان يُنتظر أن تقدم بلدان المملكة المتحدة الأربعة (إنجلترا وويلز واسمتلندا وأيرلندا الشمالية) بعرض رسميٍ لاستضافة مونديال 2030، بيد أن الحكومة البريطانية السابقة برئاسة بوريس جونسون تراجعت عن الفكرة، وقررت السعي وراء تنظيم نسخة يورو 2028، معتبرةً أنها تحقق نفس مكاسب المونديال، مع نية الاتحاد الأوروبي 'اليويفا' رفع عدد البلدان المشاركة في هذه النسخة إلى 32 بدلًا من 24 منتخبًا،ى إضافةً إلى أن تكاليف الإنفاق على تنظيم اليورو ستكون أقل من تكاليف المونديال.

التايمز: عرض مشترك بين مصر والسعودية واليونان لتنظيم مونديال 2030

بعد العرض المصري المنتظر.. تعرف على موعد فتح باب الترشح لتنظيم كأس العالم 2030