تغيير منتظر في نظام تصفيات كأس العالم بعد انسحاب إريتريا.. كيف يتأثر منتخب مصر؟

يُرجح أن يتم إدخال تغيير منتظر في نظام تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أفريقيا، وذلك بعدما انسحب منتخب إريتريا قبل أيام من انطلاق التصفيات، المقرر أن تبدأ غدًا.

وقال الاتحاد الدولي «الفيفا» والاتحاد الأفريقي لكرة القدم في بيانٍ مشترك إن الاتحاد الإريتري لكرة القدم انسحب من التصفيات التمهيدية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وبناءً على هذا الانسحاب، ستجري منافسات المجموعة الخامسة من التصفيات القارية بمشاركة المنتخبات الخمسة المتبقية، وهي المغرب وزامبيا والكونغو برازفيل وتنزانيا والنيجر، دون أن يطرأ أي تغيير على جدول مباريات المجموعة، بينما تم إلغاء مباريات إريتريا كافة.

تغيير في نظام تصفيات كأس العالم

وانسحاب إريتريا من التصفيات سيتسبب في تغيير منتظر يُتوقع أن يطرأ على نظام تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أفريقيا في المجموعات ككل.

هذا الأمر لن يتعلق بالتأهل المباشر إلى نهائيات كأس العالم عبر تصدر المجموعات التسع، وحجز مقاعد أفريقيا التسعة المباشرة إلى نهائيات المونديال، لكن الأمر هنا سيتعلق بالملحق القاري.

وينص نظام التصفيات على تأهل المتصدر من كل مجموعة من المجموعات التسع إلى نهائيات كأس العالم بشكل مباشر، بينما يخوض أفضل 4 ثواني في المجموعات التسع الملحق القاري، ليتأهل منتخب واحد فقط للملحق العالمي المؤهل للمونديال.

ومع انسحاب إريتريا، أصبحت المجموعة الخامسة من التصفيات مؤلفة من 5 منتخبات فقط، ما سيتحتم في حسابات أفضل 4 ثواني خصم نتائج الفريق الأخير من كل المجموعات، من أجل إعلاء مبدأ تكافؤ الفرص، حتى  لا يُفوّت ذلك الفرصة على وصيف المجموعة الخامسة من أجل المنافسة على بطاقة الترشح للمونديال عبر الملحق القاري.

هذا الأمر يعني أن منتخب مصر قد يدخل في تلك الحسابات وذلك حال عدم ترشحه المباشر إلى نهائيات كأس العالم، واحتلاله وصافة المجموعة الأولى من التصفيات، حيث سيتم خصم نتائج الفريق الأخير من مجموعة مصر، والذي من المرجح أن يكون منتخب جيبوتي، من نتائج المنتخب في حسابات أفضل 4 ثواني.