تفاصيل أزمة الغنوشي الصحية.. آلام حادة وارتفاع ضغط الدم بعد ضياع السلطة

بعد أيام من تجميد البرلمان التونسي الذي كان يترأسه، تعرض رئيس حركة النهضة ، راشد الغنوشي ، لوعكة صحية نقل على إثرها للمستشفى، وخرج بعد تلقيه العلاج. وفقا لمكتبه.

ووفقا لموقع العربية، فقد أطلق عدد من النشطاء في حركة النهضة التونسية، من بينهم نواب عن كتلتها البرلمانية، دعوة لزعيم الحركة راشد ، إلى تغليب مصلحة البلاد في الوضع الذي تمر به حالياً.

الضغط على الرئيس التونسي

وذلك بسبب تصريحاته التي دعا فيها للنزول إلى الشارع للضغط على الرئيس قيس سعيد للعدول عن قراراته الأخيرة.

كما طالب أكثر من 130 شخصاً من شباب النهضة، من بينهم 5 نواب وأعضاء من مكتبها التنفيذي وأعضاء من مجلس الشورى، الغنوشي بـ'تغليب المصلحة الوطنية، واتخاذ ما يجب من إجراءات من أجل تونس وتأمين عودة البرلمان إلى سيره العادي'.

دعوة النهضة لتحمّل المسؤولية

وطالب الشباب قيادة حزبهم بتحمّل المسؤولية كاملة بخصوص التقصير في تحقيق مطالب الشعب وتفهم حالة الاحتقان والغليان'.

واعتبروا أن 'خيارات الحركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وطريقة إدارتها للتحالفات والأزمات السياسية لم تكن ناجعة'. كما طالبت مجموعة شباب النهضة بحل المكتب التنفيذي لحزب حركة النهضة الذي يرأسه الغنوشي.

الدفاع عن الديمقراطية

زبير الشهودي، القيادي في النهضة، قال  إن 'دعوة الغنوشي للدفاع عن الديمقراطية وفتح أقفال البرلمان لا تعبّر عن رؤيا الحركة'، مضيفاً: 'لا وجود لسلطة حالياً في الحركة إلا لمجلس شوراها'.

وتقدم محمد النوري من مكتب شورى النهضة باستقالته بسبب تصرفات رئيسه عبد الكريم الهاروني، وفقا لما أعلنته وسائل إعلام تونسية.

وضع وكيل الجمهورية السابق تحت الإقامة الجبرية

وتولت وحدة أمنية تولت ليلة أمس تنفيذ قرار يقضي بوضع وكيل الجمهورية السابق لدى المحكمة الابتدائية القاضي البشير العكرمي تحت الإقامة الجبرية.

وينص القرار الصادر عن وزير الداخلية، على منع العكرمي من مغادرة مقر إقامته لمدة 40 يوماً قابلة للتجديد ومنع الاتصال به 'إلا عبر وسيلة اتصال محل ترخيص ممن له النظر في تنفيذ قرارات السلطة العامة'.

محلل سياسي تونسي: قيس سعيد يعلن خارطة طريق

 

كشف صغير الحيدري، المحلل السياسي التونسي، تطورات المشهد في تونس بعد قرارات الرئيس قيس سعيد.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «القوات الأمنية تقوم بدورها لمنع أية أعمال عنف قد تحدث»، مشيرا إلى أن الجامعة العربية تساند الشعب التونسي.

وأوضح أن صندوق النقد الدولي أعلن استعداده دعم تونس للتعافي من تبعات فيروس كورونا، متوقعا تشكيل حكومة تكنوقراط مصغرة قريبا.

خارطة طريق في تونس

وأكد المحلل السياسي التونسي، ارتياح الشارع التونسي لقرارات الرئيس قيس سعيد، معلقا «البرلمان كان يمثل عبئا على التونسيين».

رئيس تونس قيس سعيد رئيس تونس قيس سعيد

وتوقع الحيدري تقديم الرئيس التونسي خارطة طريق خلال الفترة المقبلة لطمأنة الشعب التونسي، لافتا إلى أن راشد الغنوشي يعاني من عزلة سياسية.

وأشار إلى تردد أنباء غير مؤكدة حول احتمالية وضع الغونشي تحت الإقامة الجبرية.

قيس سعيد: أتمسك بتحمل أمانة التصدي لمحاولات ضرب وتفتيت تونس

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الجمعة، أنه يتمسك بـ «تحمل أمانة ومسؤولية حماية الدولة التونسية، والتصدي لكل محاولات ضربها وتفتيها»، وذلك خلال استقبال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

ونقل وزير الخارجية السعودي للرئيس التونسي، بيان نشرته الرئاسة التونسية، تحيات خادم الشريفين وولي العهد، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية تحترم القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية وكلّ ما يتعلّق بالشأن الداخلي التونسي وتعُدّها أمرا سياديا.

كما شدّد وزير الخارجية السعودي على ثقة بلاده في قدرة القيادة التونسية على تجاوز هذا الظرف بما يحقق العيش الكريم والازدهار للشعب التونسي، مجدّدا التأكيد على وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب تونس في كل ما يدعم أمنها واستقرارها وفي مواجهة التحديات التي تعترضها.

ودعا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، المجتمع الدولي إلى معاضدة جهود بلادنا في هذه الظروف الاقتصادية والصحية الصعبة.

 رسالة قوية من سعيد

وجه الرئيس التونسي قيس سعيد رسائل قوية لشعبه قائلا نفد الصبر بالرغم من التحذير تلو التحذير وبلغ السيل الزبى ووصلت الأوضاع في تونس إلى حد غير مقبول في كل مؤسسات الدولة وهناك من يسعى لتدمير الدولة من الداخل.

وأضاف الرئيس التونسي في كلمة موجهة للشعب : استشرى الفساد وصارت اللقاءات تتم مع من هم مطالبون للعدالة ومن نهب ثروات الشعب التونسي.. أحترم المؤسسات كما جاء بالدستور .. وما زلت حتى اليوم متمسك بالنص الدستوري ... وهناك من يسعى لتفجير الدولة من الداخل.

واستكمل كلمته : من يقول إن ما حدث في تونس إنقلاب أقول لكم أين درستم القانون ؟ .. تحدث البعض على أن ما حدث انقلابا لكن فى أي كلية حقوق أو علوم قانونية درس.. كيف يكون الانقلاب بناء على الدستور هذا تطبيق لنص الدستور فالفصل 80 من الدستور منح رئيس الجمهورية الحق في اتخاذ التدابيرالتي يراها لازمة في صورة وجود خطر داهم.

وأوضح قيس سعيد أن الخطر واقع بالنسبة للوضع الاقتصادى والاجتماعى وبالنسبة للمرافق العمومية القرارات التي اتخذتها كانت بناء على الدستور وأتعجب ممن يتحدثون عن انقلاب «تونس لكل التونسيين».

 

حركة الشعب التونسي تطالب بمحاكمة الغنوشي لتآمره على البلاد

https://www.youtube.com/watch?v=LqokCBTOcGU

https://www.youtube.com/watch?v=Vw8rvmidyMM