تفاصيل تكريم أحمد بدير في المهرجان القومي للمسرح المصري

أعلنت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، تكريم الفنان أحمد بدير خلال حفل افتتاح الدورة الـ 17 لعام 2024.

ويأتي تكريم الفنان أحمد بدير من المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورة «سميحة أيوب»، تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

تكريم أحمد بدير في المهرجان القومي للمسرح المصري

يشار إلى أن بداية الفنان المسرحية الاحترافية كانت من خلال مسرحية مبروك أمام الفنان محمود المليجي وبعدها شارك نور الشريف مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب.

يمتلك أحمد بدير مسيرة حافلة حيث أثري الفن المصري والعربي بالعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التي تزيد عن 220 عمل، منها ما يزيد عن 50 عمل مسرحي بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة.

مسرحيات أحمد بدير

ومن أبرز الأعمال المسرحية التي قدمها «ريا وسكينة، رأس المملوك جابر، فرصة سعيدة، ع الرصيف، الصعايدة وصلوا، غيبوبة، وخربشة، جوز ولوز، وأنا متفائل.. تصور، وعيلة عشر نجوم، كرنب زبادي، شئ في صبري، شقع بقع، أزعرينا».

ونال أحمد بدير العديد من الجوائز خلال مسيرته، منها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة من مهرجان جمعية الفيلم، وجائزة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون عن أحسن ممثل في مسلسل لم يكن أبدًا لها.

مهرجان المسرح المصري

يشار إلى أن مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتتكون لجنة المهرجان من محمد رياض رئيسًا، والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان، وأعضاء اللجنة هم الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب وليد يوسف، الكاتب مدحت العدل، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، والمخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.

من المقرر أن تنطلق فعاليات الدورة الـ 17 خلال الفترة من يوم 15 يوليو 2024 حتى يوم 30 من الشهر نفسه.

تكريم أحمد بدير تكريم أحمد بدير