تفاصيل جهود الدولة لاتخاذ خطوات حاسمة في ملف المحليات.. فيديو

كشف صلاح مغاوري نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، تحدث عن قانون المحليات في مصر، نظرا لأهميتة، مضيفا أن الحوار الوطني أصدر في الجولة الأولى 137 توصية، منها لجنة المحليات، لمناقشة قانون المحليات وانتخاباته، لأنها مختلفة تماما عن مجلس النواب والشيوخ.

ملف المحليات في مصر

وقال نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن بطبيعة المحافظات والقرى، تكون هناك عائلات تتحكم تتجمع بالعمليات الانتخابية لدعم بعض الأشخاص المرشحين، موضحا أن بالنسبة لانتخابات المحليات إن نُفذت فيجب أن تكون متواكبة مع العادات.

وذكر أنه تم إبطال قانون المحليات في 2011، وأصبحت غائبة عن العمل حتى الآن، مشيرا إلى أن المستشار محمود فوزي، أكد أن محافظات مصر تمثل ظهير للدولة وجزء بها، والمحليات لا تقل أهمية عن المجالس النيابية، لأنها تحدد أولوية المجتمع وأمور أخرى مهمة.

وأشار مغاوري، إلى أن المحليات ضرورية في المدن والقرى لمتابعة المشروعات وفقا لمتطلبات الدولة، ومراقبة القرى التي تم إهمالها، وتوزيع المسئوليات على المحليات، وذلك يكون تمهيدا للعمل البرلماني.

وتابع نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن بعض المواطنين كانوا يتسارعون في البناء العشوائي قبل 2011، مع التعدي على الأراض، مؤكدا أن مشروع حياة كريمة ينفذ للنهضة بالمجتمع وتحقيق طفرة في المحافظات.