تفاصيل زلزال تركيا وسوريا المدمر.. ضحايا بالآلاف وتحذير 14 دولة من تسونامي

فى هزة أرضية شديدة أعتبرت أنها الأقوى منذ 28 عامًا، وقع زلزال تركيا، قبل فجر اليوم الإثنين، بقوة 7.9 درجة على مقاس ريختر، شعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر.

وخلف الزلزال عن سقوط ضحايا، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج، وسادت حالة من الزعر فى بعض البلاد القريبة من تركيا، بعد تداول مقاطع فيديو للكارثة.

سقوط ضحايا

وفى تركيا أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن سقوط 284 قتيلا وإصابة 2323 آخرين في 7 ولايات، وانهيار أكثر من 1700 مبنى، أما فى سوريا أعلنت وزارة الصحة عن وفاه أكثر من 237 وإصابة 639 بمنطقة اللاذقية وحلب وحماه وطرطوس.

تعليق حركة الميناء فى تركيا

تسبب الزلزال الذى أدى إلى دمار كبير فى مناطق كثيرة عن تعليق الحركة في ميناء جيهان التركي، وتم تعطيل المدارس لمدة أسبوع في 10 محافظات، وأعلنت القوات المسلحة التركية تعلن حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة جنوبي البلاد.

وأرسلت العديد من الدول عرضت مساعدات لتركيا لمواجهة أزمتها.

وقالت تركيا  أن هذا أكبر زلزال شهدته تركيا منذ عام 1999، وتم تحذير 14 دولة من موجة تسونامي محتملة.

طوارئ فى سوريا

وترأس الرئيس السوري بشار الأسد اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللازمة.

وقررت الحكومة السورية تأمين الرعاية الصحية العاجلة لكل المصابين في مختلف المحافظات، ورفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات واستنفار فرق الاستجابة التي تقوم بنقل الإصابات للمستشفيات، كما تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة، وتوجيه المشافي الخاصة لفتح أبوابها للمصابين واستقبال كل الحالات، ودعت محافظة حلب الأهالي وشركات القطاع الخاص من متعهدين ومقاولين ممن لديهم آليات لمؤازرة  مؤسسات القطاع العام والمديريات الخدمية للاستنفار والمساهمة في عمليات الإنقاذ خصوصا في الأحياء الشعبية.

 وتأثرت سوريا بالزلازل خاصة المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب كانت الأشد تأثرا، وتهدم عدد كبير من المبانى.

زلزال تركيا

أكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بسام المولوي أن لا مباني منهارة جراء الهزة الأرضية التي حدثت فجر اليوم الاثنين، الناتجة عن الزلزال الذي ضرب تركيا.

وقال مولوي: 'الهزة الأرضية مركزها جنوب تركيا بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر شعر بها سكان لبنان وامتدت لأكثر من 40 ثانية بقوة 4.9'، مضيفًا أن هناك متابعة مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ومديرية الدفاع المدني أضرار الهزة التي ضربت لبنان'، مشددا على أن 'لا مبان منهارة ولا يوجد ضحايا، حائط واحد إنهار في منطقة برج حمود'.

وأوضح أنه 'من الطبيعي حدوث هزات ارتدادية يمكن أن يشعر ببعضها، ولكن لا داعي للهلع أو للقيام بأي إجراءات معينة'.

مصر

وفى مصر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن ن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 691 كيلومترا شمال رفح، وكانت الهزة الساعة 3:17 صباحا بالتوقيت المحلي، بقوة 7.9 درجة وعلى عمق 18.30 كيلومترا، ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

تضامن مصر مع ضحايا الزلزال

أعربت مصر  في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

بعد زلزال تركيا.. تعطيل المدارس لمدة أسبوع في 10 محافظات