تفاصيل مبادرة فحص المقبلين على الزواج بعد الإجراءات الجديدة.. فيديو

كشف عبدالصمد ماهر، الكاتب الصحفي المتخصص في أخبار وزارة الصحة، تفاصيل المبادرة الرئاسية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت 26 من شهر فبراير الماضي، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأوضح عبدالصمد ماهر في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين فاتن عبدالمعبود وعبيدة أمير مقدمي برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن فحوصات ما قبل الزواج ليست جديدة، ولكن الجديد هو القيام بميكنة إجراء الفحوصات لتتم بشكل فوري وسريع وذلك من أجل ضمان صحة أفضل للأطفال.

مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وأضاف ماهر، أن هناك بعض الفحوصات والأمراض التي يتم توقيعها على الزوجين في ضمن هذه المبادرة، ومنها التهاب الفيروسات الكبدية ، وأمراض السكر والضغط والسمنة، وغيرها من الفحوصات المختلفة.

وأشار ماهر، إلى أنه يجب إجراء الفحوصات الطبية قبل موعد إتمام الزواج بـ6 أشهرللاطمئنان على صحته، مع ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وأردف عبدالصمد ماهر: عند إصابة أحد الأزواج بأي من الأمراض؛ يتم توجيه المشورة الطبية له، وإخباره بمدى خطورة هذا المرض على الأطفال في المستقبل بين الزوجين، على أن يكون لديهم مطلق الحرية في إتمام الزواج من عدمه.