تفاصيل وموعد زيادة المعاشات بعد قرار الرئيس السيسي.. خلال ساعات

يبجث كثيرون عن تفاصيل وموعد زيادة المعاشات، وذلك بعد توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، بزيادة المنحة الاستثنائية لـ أصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه بدلا من 300، وذلك لتخفيف العبء عن المستفيدين من المعاشات والذي يبلغ عددهم أكثر من 11 مليون مواطن.

ونستعرض خلال هذا التقرير تفاصيل وموعد زيادة المعاشات بعد قرار الرئيس السيسي، وذلك على النحو التالي:-

موعد زيادة المعاشات الجديدة

قرر الرئيس السيسي، زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح '600'جنيه، بدلا من '300' جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، كما قرر رفع الحد الأدنى للدرجة السادسة للعاملين بالدولة، ليصبح '4' آلاف جنيه، بدلا من '3500' جنيه.

موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2023 موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2023

موعد تطبيق زيادة المعاشات

كشف مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، عن موعد تطبيق زيادة المعاشات الجديدة، حيث قال إن وزير المالية محمد معيط سيلعن عن مواعيد وتفاصيل صرف الزيادات الأخيرة.

وأضاف البدوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد»، إن عدد المستفيدين من الحزمة التي أطلقها الرئيس من «تكافل وكرامة» والمعاشات يبلغ نحو 16 مليون أسرة.

زيادة المعاشات أكتوبر

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، سيتم إحالة قوانين حزمة الحوافز والزيادات الجديدة المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب فور انعقاده في شهر أكتوبر المقبل، بحيث يكون استحقاق هذه الحزمة اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التى وجَّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تبلغ تكلفتها التقديرية سنويًا نحو ٦٠ مليار جنيه، ليشهد العامان الأخيران أربع زيادات للأجور والمعاشات منذ أبريل ٢٠٢٢؛ بما يعكس حرص القيادة السياسية على تخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.

وأوضح الوزير، أنه تقرر مضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من ١١ مليون «حالة معاش» من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم؛ لتصبح ٦٠٠ جنيه بدلاً من ٣٠٠ جنيه شهريًا بتكلفة سنوية قدرها ٣٢ مليار جنيه تتحملها صناديق التأمينات والمعاشات، لافتًا إلى زيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين من المستفيدين بمعاش «تكافل وكرامة» بنسبة ١٥٪ بتكلفة سنوية نحو ٤,٥ مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة، وبذلك يكون معاش «تكافل وكرامة» قد زاد بنسبة أكبر من ٤٠٪ منذ أبريل ٢٠٢٣.

موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2023 موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2023

قيمة معاشات تكافل وكرامة

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة قيمة معاشات تكافل وكرامة، وزيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من 'تكافل وكرامة'، بنسبة '15%' لأصحاب المعاشات، وبإجمالى '5' ملايين أسرة.