تقارير: أسعار الذهب ستواصل الارتفاع في 2024 لهذه الأسباب

سجل سعر المعدن الأصفر مستوى قياسيا يوم الخميس، لكن لا يزال هناك مجال للارتفاع مع استمرار العديد من الدول في الشراء، حيث من الممكن أن ترتفع الأسعار في النصف الثاني من عام 2024، خاصة مع التغيرات المتوقعة في أسعار الفائدة الأمريكية.

كما يدعم الطلب المادي القوي على الذهب جاذبيته كأصل ملاذ آمن وللمستثمرين الذين يسعون إلى التنويع وسط أداء ضعيف في فئات الأصول الأخرى.

وبحسب CNBC، يقول المراقبون إن البنوك المركزية تواصل شراء كميات قياسية من السبائك، مما يشير إلى أن هناك مجالًا لمزيد من النمو.

الذهب والدولار الذهب والدولار

وفي الوقت نفسه، قال أكاش دوشي، رئيس أبحاث السلع في أمريكا الشمالية في سيتي، لـ CNBC، إن الأسعار قد تصل إلى 2300 دولار للأوقية في النصف الثاني من عام 2024، خاصة وسط توقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يخفض أسعار النفط، وقال إنها قد ترتفع إلى مستوى متساوٍ أعلى في أواخر عام 2024.

يتم تداول الذهب حاليًا عند مستوى 2,203 دولارًا، تميل أسعار الذهب إلى الارتباط عكسيا بأسعار الفائدة. انخفاض أسعار الفائدة يجعل الذهب أكثر جاذبية مقارنة بأصول الدخل الثابت مثل السندات، والتي تسفر عن أسعار أقل في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

ويتوقع ماكواري أيضًا أن تصل أسعار الذهب إلى مستويات مرتفعة جديدة في النصف الثاني من هذا العام. اعترف الاستراتيجيون في ماكواري بأن مشتريات الذهب الفعلية كانت تدفع الأسعار إلى الارتفاع، ولكن في مذكرة بتاريخ 7 مارس، أرجعوا الزيادة الأخيرة في الأسعار بمقدار 100 دولار إلى 'مشتريات كبيرة في العقود الآجلة'.