تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة.. الله أكبر ولله الحمد

ساعات قليلة ويحل علينا عيد الأضحى 2024، الأمر الذي يهم كل مسلم يبحث عن تكبيرات عيد الأضحى 2024، من أجل ترديدها احتفالا واحتفاءا بهذه المناسبة العظيمة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى؟

دليل تكبيرات عيد الأضحى في القرآن

وتبدأ تكبيرات عيد الأضحى 2024، وفقًا لـ دار الإفتاء، من فجر يوم عرفة وتنتهي بعصر آخر أيام التشريق، وقد قال ربنا تبارك وتعالى في آيات الحج: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 203]، وقال أيضًا: ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ علَى مَا رَزَقَهُمْ مِن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ﴾ [الحج: 28]، وقال تعالى: ﴿كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ علَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [الحج: 37].

تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة

ووفقا لدار الإفتاء، اختلف الفقهاء في وقت تكبيرات العيد فبالنسبة للبدء، فإنه باتفاق الفقهاء يكون قبل بداية أيام التشريق، مع اختلافهم في كونه من ظهر يوم النحر كما يقول المالكية وبعض الشافعية، أو من فجر يوم عرفة كما يقول الحنابلة وعلماء الحنفية في «ظاهر الرواية» وفي قول للشافعية.

بالنسبة للختمة، فعند الحنابلة والقاضي أبي يوسف والعلامة محمد من الحنفية، وفي قول للشافعية والمالكية تكون تكبيرات العيد إلى عصر آخر أيام التشريق، وأما المالكية فإنهم يذهبون في المعتمد إلى أن يختم بالتكبير بصبح آخر أيام التشريق.

تكبيرات عيد الأضحى كاملة

تأتي صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024 كالتالي:

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».