تكلفة تجديد بطاقة الرقم القومي إلكترونياً .. بالأرقام

تكلفة تجديد بطاقة الرقم القومي إلكترونياً ظلت على مدى الفترة الأخيرة محل بحث كبير من قبل المصريين على محركات البحث الإلكتروني، وذلك على خلفية التسهيلات التي أدخلتها وزارة الداخلية مؤخراً على أنظمة السجل المدني، فجعلتها أكثر مرونة وسرعة في إنجاز المهام مقارنة بالوقت الماض.

وتبلغ تكلفة تجديد بطاقة القومي إلكترونياً حوالي 170 جنيها للاستمارة وحدها، بعيداً عما يمكن قد أقر على طالب الخدمة من غرامات مرتبطة بعدم تغييره لبيانات البطاقة، كما يضاف إليها تكلفة خدمة التوصيل، في حالة اختيار خيار استلام بطاقة الرقم القومي في المنزل، والتي تختلف باختلاف محل سكن طالب الخدمة.

تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين

تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين، بات يتم بطريقة سهلة ومُيسرة الآن بعدما أتاح قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية خدمة تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين، من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الأنترنت.

ولم يعد تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية يحتاج إلى العطلة ليوم كامل والذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية المختص كما كان يحدث في السابق، بل أصبح بإمكان أي مواطن في الوقت الحالي تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين.

وتبدأ خطوات تجديد بطاقة الرقم القومي أون لاين بالدخول على الموقع الرسمي لقطاع مصلحة الأحوال المدنية المدني التابع لوزارة الداخلية من هنـــــا، ثم كتابة البيانات الخاصة بمقدم الطلب، ثم تحديد النظام الذي تريد اتباعه في عملية دفع الرسوم، ويتم بعد ذلك الضغط خيار الموافقـــة على الشروط بعد قراءة كل الإرشادات الخاصة بالموقع.

وبالنسبة لاستلام طلبك فعليك اتباع الخطوات التالية:

– عن طريق البريد السريع يتم تسليم الوثائق طبقا للعنوان المدون ببيانات طالب الخدمة خلال 48 ساعة في القاهرة و72 ساعة خارج القاهرة، وفي نفس اليوم من خلال مندوب القطاع وفقا لرغبة المواطن.

– يكون الدفع من خلال شركة فوري من خلال كارت “فيزا”.

– إذا لم يتم الدفع وعدم إتمام الخدمة المطلوبة يسترد المبلغ المدفوع من خلال إشعار كود يتم إرساله للمواطن.

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية 2022

ويتيتح الموقع الإلكتروني أيضاً لكافة المواطنين إمكانية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية خلال عام 2022 من خلال اتباع ذات الخطوات المشار إليها، علماً بأن بطاقة الرقم القومي تظل سارية لمدة 7 سنوات.

تجديد بطاقة الرقم القومي منتهية الصلاحية

كما سبق وأشرنا فإن بطاقة الرقم القومي تجدد بمعدل كل 7 سنوات، ويفرض قطاع ملحة الأحوال المدنية غرامات متفاوتة القيمة على التخلف عن تجديد البطاقة أو التعاملى ببطاقة رقم قومي منتهية.

وتُستحق غرامة قدرها  100 جنيهاً حال التأخير المواطن عن استخراج البطاقة بعد بلوغه سن 16 سنة، فيما تبلغ  غرامة التعامل ببطاقة شخصية منتهية أمام الجهات الحكومية الرسمية 100 جنيهاً أيضاً، فيما تُحصل غرامة 50 جنيها يدفعها المواطن حال عدم تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي أذا ثبت تغيرها، وتُحصل غرامة 50 جنيها حال عدم تحديث الشخص بيانات بطاقته المهنة أوالزواج أو محل الأقامة بعدة مدة ٣ شهور من التغير.

وتحصل غرامة 50 جنيها تدفع في حال عدم استخراج المواطن بطاقة بدل فاقد في حالة فقدانها خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تحرير محضر الفقد.

تجديد بطاقة الرقم القومي عن طريق فوري

وتيسيراً على المواطنين ممن لا يمتلكون كروت دفع إلكترونية 'فيزا' يتيح موقع وزارة الداخلية تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين مع إمكانية السداد بـ«كود دفع» من خلال شركة المدفوعات الإلكترونية فوري.

استخراج بطاقة الرقم القومي في نفس اليوم

وللتيسير على المواطنين، قررت وزارة الداخلية أيضا إنشاء عدد من مكاتب السجل المدني لإصدار ووثائق الأحوال المدنية في نفس اليوم، وذلك بعدد من المولات في يوم الجمعة من الساعة الواحدة ظهرًا حتى التاسعة مساءً.

وتشمل هذه المراكز : مول الحمد في القاهرة الجديدة، و دار مناسبات مسجد الشرطة بالقاهرة، و مول سيتي ستارز بمدينة نصر في القاهرة، و مول مكسيم في التجمع الخامس في القاهرة، و ميناء القاهرة الجوي، ومول سيتي سنتر المعادي القاهرة، والمركز النموذجي في ديوان عام القطاع بالقاهرة، و مول مصر في 6 أكتوبر بالجيزة،  ومول العرب بمنطقة الشيخ زايد في الجيزة، و داندي مول ويتبع إدارة الأحوال المدنية في الجيزة، وسيتي سنتر في محافظة الإسكندرية، ومول طنطا بمحافظة الغربية.

ويبلغ رسم الاستمارة المستعجلة vip  والتي تستخرخ في نفس اليوم 170 جنيه، ويكون الرسم 120 جنيها للاستمارة المستعجل ويكون الاستلام خلال ثلاث أيام، أما الاستمارة العادية التي يتم استلام البطاقة فيها بعد أسبوعين من تاريخ تسليم الاستمارة في مكتب السجل المدني فيبلغ رسم 45 جنيهاً.

تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي إلكترونيًا في 5 خطوات

تجديد بطاقة الرقم القومي أونلاين .. تعرف على أسهل طريقة

في دقائق..تعرف على طريقة تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين