صور تلسكوب جيمس ويب تكشف سر الكون ومصير الشمس والمجرات الراقصة

لا صوت في العالم الآن يعلو فوق صور تلسكوب جيمس ويب التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، ومن بين تلك الصور واحدة قد تكشف المصير النهائي للشمس في مجرتنا.

والصورة المذهلة التي كشفها تلسكوب جيمس ويب هي التي أظهرت انفجار نجم بالكامل، مخلفا مزيجا مذهلا من الألوان البراقة.

صور تلسكوب جيمس ويب ومصير الشمس

وأوضح توم كلارك، الصحفي المختص بالعلوم والفضاء في 'سكاي نيوز'، إن الصورة تمثل المصير الذي ينتظر شمسنا في وقت ما في المستقبل البعيد.

وفي الصورة تظهر نقطة لامعة جدا في الوسط، يحيطها دائرة حمراء، ثم حلقة زرقاء، وسط سواد المجرة، وهي تمثل انفجار نجم بعيد، مشيرا إلى أن التفاصيل في الصورة مذهلة وأكثر وضوحا، مقارنة بالمشاهد التي رأيناها لسديم الحلقة الجنوبية من قبل.

وصورة  الأشعة تحت الحمراء لهذه الصورة ستكون مهمة جدا لعلماء الفلك، لأنها كشفت عن رؤى جديدة تماما لعملية غير مفهومة تماما لنا، حسب ما أشارت سكاي نيوز.

ما هو تلسكوب جيمس ويب

وتلسكوب جيمس ويب الفضائي اختصاراً JWST، هو مرصد فضائي طُوِّر بشكل مباشر من قِبل ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. ومن المخطط أن يَخلف تلسكوب هابل الفضائي في إطار مهمة فلاجشيب الخاصة بناسا.

ويحتفل محرك البحث جوجل اليوم بأعمق صورة للكون تم التقاطها على الإطلاق بواسطة تلسكوب جيمس ويب، الذي أثار دهشة المليارات حول العالم، في حدث تاريخي بارز في تاريخ علوم الفضاء، إذ لم يستطع العلماء في الماضي تصوير المجرات والنجوم بهذا الشكل الواضح والعميق وبالألوان لكن هذا ما حدث اليوم وسط احتفاء دولي واسع.

ويعتبر الحدث الفريد الذي حققته وكالة ناسا، علامة فارقة في العلوم المهتمة بالفضاء، وربما سيعيد حسابات العلماء، ويفتح آفاق جديدة لاكتشاف الكون من حولنا، ومعرفة كيف تشكلت الكواكب والنجوم، وكيف ستصبح الشمس في المستقبل.

«كورونا» يجبر ناسا على تأجيل إطلاق «العين الذهبية» إلى 31 أكتوبر 2021

إطلاق تلسكوب عملاق بتكلفة 10 مليارات دولار إلى الفضاء لاكتشاف بدايات الكون

تلسكوب جيمس ويب يكشف صور المناظر الطبيعية في الفضاء