تناقض في خسائر أوكرانيا بين بروكسل وكييف.. 10000 أم 100000 جندي قتيل؟

كشف ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني، عن عدد القتلى من الجنود الأوكرانيين منذ اندلاع الحرب الروسية والروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، موضحًا  أن القوات المسلحة خسرت ما بين 10 و13 ألف جندي منذ بداية العملية العسكرية الروسية في كييف في فبراير 2021.

خسائر القوات الأوكرانية في الحرب الروسية

ووفقا لموقع «سكاي نيوز» فإن القوات المسلحة لبلاده فقدت ما بين عشرة آلاف و13 ألف جندي حتى الآن في الحرب مع روسيا، مشيرًا إلى أنه يوجد أرقام رسمية من هيئة الأركان العامة وأرقام رسمية من القيادة العليا ووفقا لتقديراتهم قُتل (بين) 10 آلاف و12500.

وتابع: نحن صريحون في الحديث عن عدد القتلى، مشيرا إلى أن عدد الجنود المصابين أكبر من القتلى.

تناقض في عدد الخسائر

وتعد هذه أول تصريحات حول عدد القتلى للجنود الأوكرانيين منذ أغسطس، عندما قال قائد القوات المسلحة الأوكرانية إن قرابة 9 آلاف جندي قتلوا في الحرب في أوكرانيا، إلا أنها تأتي بعد خلاف حاد مع المفوضية الأوروبية، التي أعلنت رئيستها أورسولا فون دير لاين الأربعاء الماضي أن أوكرانيا فقدت 100 ألف عسكري في المعارك مع القوات الروسية.

بروكسل ترفض الاعتذار

وأعلنت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية دانا سبينانت، أن المفوضية لا تنوي الاعتذار لكييف بعد نشر معلومات عن مقتل 100 ألف جندي أوكراني خلال النزاع الأخير.

كييف تشن هجوما على المفوضية الأوروبية

وأثارت تصريحات فون دير غضب القوات الأوكرانية، إذ قال المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية: لا ينبغي لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أن تعلن بيانات عن خسائر الجيش الأوكراني.. يجب على زيلينسكي ووزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف فقط الإبلاغ عن مثل هذه المعلومات.

حلف الناتو: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا