تنديد عالمي.. دول غربية ترفض ضم روسيا للأقاليم الأوكرانية وتصفها بـ «بالاحتيال»

صرح الاتحاد الأوروبي مساء اليوم الجمعة، أنه لن يتعرف على الأطلاق بأي إجراءات قامت بها روسيا حول الاستفتاءات الغير قانوينة التي أجرتها موسكو كذريعة للتعدي على استقلال وسيادة أوكرانيا، وذلك ردًا على إعلان روسيا ضم الأقاليم الأوكرانية.

الاتحاد الأوربي يرفض سياسة روسيا في ضم أراضي أوكرانية

 

ووفقًا لموقع «سكاي نيوز» فإن جوزيف بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أكد على تعزيز العقوبات الموقعة على روسيا في ظل الإجراءات التي تتخذها في ضم الأقاليم الأوكرانية.

بايدن يدين خطوة روسيا في ضم أراضي أوكرانية

 

أدان جو بايدن، الرئيس الأميركي، إعلان موسكو ضم المناطق الأوكرانية ووصفها بالعملية القائمة على الاحتيال، أكد أن بلاده ستحترم على الدوام حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا، بالإضافة إلى تقديم الدعم جهود أوكرانيا لاستعادة أراضيها عبر تعزيز قوتها العسكرية والدبلوماسية، بما في ذلك عبر المساعدة الأمنية الإضافية البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار التي أعلنتها الولايات المتحدة هذا الأسبوع».

وأضاف في بيان إن «الولايات المتحدة تدين محاولة روسيا القائمة على الاحتيال لضم أراض أوكرانية ذات سيادة. روسيا تنتهك القانون الدولي وتعبث بميثاق الأمم المتحدة، وتبدي ازدراءها للدول المسالمة أينما كانت».

جو بايدن جو بايدن

تنديد دولي بضم روسيا للأقاليم الأوكرانية

 

وفي سياق متصل، استدعت بريطانيا السفير الروسي لديها وسلمته مذكرة احتجاج على القرار الروسي بضم أقاليم أوكرانية، بالإضافة إلى فرض بريطانيا عقوبات على محافظ البنك المركزي الروسي.

وأعلنت وزارة الخارجية اليونانية أنها تدين ضم روسيا للمناطق الأوكرانية.

كما قال وزير الخارجية الهولندي:«التهديدات التي أطلقتها روسيا لاستخدام الأسلحة النووية «غير مقبولة».

 

واشنطن: مجموعة السبع ستفرض عقوبات على أي دولة تدعم روسيا