تنسيق الجامعات 2022.. اختبارات القدرات تعقد مرة واحدة فقط

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق العام الجامعي الجديد 2022 – 2023، تجرى في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.

وأشارت الوزارة، إلى أنه لا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.

ويبدأ طلاب الثانوية العامة، بعد غد الإثنين، إجراء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 – 2023، على أن تستمر حتى 6 أغسطس المقبل.

رسوم أداء اختبارات القدرات

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

نسبة النجاح في الاختبارات

وكشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، عن أن درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60 % من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

تنسيق الجامعات 2022.. التعليم العالي تعلن قوائم المؤسسات التعليمية المعتمدة

لطلاب الثانوية العامة.. 10 خطوات لتسجيل أداء اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات 2022