تنسيق القبول بالجامعات لطلاب الشهادات المعادلة.. تعرف على الموعد وتفاصيل نسبة الـ 5%

كشف الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم والمتخصص في أخبار التعليم، الفرق بين شهادة الثانوية العامة والشهادة المعادلة والتي تنقسم إلى نوعين.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي والإعلامي أحمد دياب، ببرنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك شهادات معادلة عربية ويحصل عليها الطلاب المصريين مع أسرهم في الدول العربية.

واستطرد الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم والمتخصص في أخبار التعليم، أن الشهادات الأجنبية يمكن أن يحصل عليها الطلاب داخل مصر أو خارجها مثل البكالوريا الألمانية والفرنسية والإنجليزية والأمريكية.

وقال إن هذه هي الشهادات المعادلة للثانوية العامة بقرار من المجلس الأعلى للجامعات، موضحا أنه يتم فتح باب التقدم للجامعات مرة واحدة لطلاب الشهادات المعادلة.

وأردف أنه سيتم خلال الساعات القليلة القادمة موعد فتح باب التقدم للشهادات المعادلة، وغالبا سيكون الأحد أو الاثنين، دون الانتظار حتى ينتهي مكتب التنسيق من تقليل الاغتراب.

وأكد رفعت فياض، مدير تحرير أخبار اليوم والمتخصص في أخبار التعليم، أن طلاب الشهادات المعادلة لهم نسبة 5 % من إجمالي ما يتم قبوله في كل كلية، وهذا بقرار من المجلس الأعلى للجامعات، موضحا أن عددهم لا يزيد عن 15 ألف طالب وطالبة.