تنسيق المرحلة الثالثة 2023.. رابط وموعد ظهور النتيجة

أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح موقع التنسيق الإلكتروني من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تنسيق المرحلة الثالثة 2023؛ لتسجيل الطلاب رغباتهم في الجامعات المختلفة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2023

يُمكن للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2023، وأيضًا للطلاب الذين لم يتمكنوا من التنسيق في المرحلتين الأولى والثانية، تدوين رغباتهم عبر موقع التنسيق 2023، تتاح هذه الفرصة للتسجيل وتدوين الرغبات بتنسيق المرحلة الثالثة 2023، وذلك من اليوم الأربعاء وحتى يوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2023.

تنسيق الجامعات 2023 المرحلة الثالثة

وأضافت الوزارة، أن العدد المُقدر لطلاب هذه المرحلة:

- الشعب العلمية: 205 درجة بنسبة 50%، وعدد الطلاب: 83863 طالب.

- الشعبة الأدبية: 205 درجة بنسبة 50%، وعدد الطلاب: 50983 طالب

ليكون إجمالي طلاب الشعب العلمية والأدبية: 134846 طالب.

موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023

وبشأن موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2023 نوهت وزارة التعليم العالي، أن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة «الدور الأول» سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات «الدور الثاني» للثانوية العامة هذا العام 2023، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

رابط التقديم للمرحلة الثالثة 2023

يتم التقديم للمرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2023، عن طريق شبكة الإنترنت من خلال الموقع التالي (هنــــــــــــــــــــا).

خطوات الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني

- إدخال رقم الجلوس.

- إدخال الرقم السري الخاص بالطالب.

تنسيق المرحلة الثالثة 2023

القواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب رغبات المرحلة الثالثة 2023

يتم ترتيب الرغبات وفقًا للآتي:

- إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

- ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

قواعد التوزيع الجغرافى بتنسيق المرحلة الثالثة 2023

يتم تنظيم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات وفقًا للإدارات التعليمية. يتعين على الطلاب اتباع بعض الإرشادات أثناء اختيار كلياتهم. في البداية، يجب على الطالب اختيار الكليات المتاحة في قطاع مجموعة (أ) التابعة للإدارة التعليمية الخاصة به. بعد ذلك، يمكن للطالب اختيار كليات أخرى من قطاع مجموعة (ب). يجب أن يلتزم الطالب بتحديد الكليات الممكنة في قطاع مجموعة (ب) قبل البدء في أي اختيار من قطاع مجموعة (ج). وبهذه الطريقة، يتم تنظيم عملية اختيار الكليات وتسهيلها للطلاب.

- مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة، لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

- مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

- مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.